1. الرئيسية »
  2. معلومات

مخترع الكمبيوتر

كمبيوتر

الكمبيوتر هو أحد أهم الأجهزة التى تقوم عليها التكنولوجيا الحديثة و قد أصبح وسيلة أساسية لتنظيم حياة الإنسان و قد تطورت الهواتف النقالة لتصبح أجهزة كمبيوتر صغيرة متصلة جميعا عبر شبكة الانترنت. الكمبيوتر أو ما يعرف باسم (الحاسب الآلى) تقوم فكرته فى الأساس على القيام بعمليات حسابية معقدة و فكرة الكمبيوتر فى الأساس تقوم على الحساب و علم الرياضيات المتطور.

مخترع أول حاسب آلي

تشارلز بابيج مخترع الكمبيوتر

يعود تاريخ فكرة أول كمبيوتر إلى العام 1833 عندما قام عالم الرياضيات البريطاني تشارلز بابيج باختراع أول حاسب آلي و كان عبارة عن آلة ميكانيكية تقوم بالمساعدة فى العمليات الحسابية الخاصة بالملاحة. بالرغم من بساطة الجهاز الذى اخترعه تشارلز بابيج إلا أنه يعتبر من الكثيرين هو مخترع الكمبيوتر لأن الأفكار و الدراسات التى قام بها مهدت لتطويرها و الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر التى نستخدمها الآن.

مؤسس علوم الكمبيوتر و مخترع جهاز الكمبيوتر الحديث

آلان تورنغ مؤسس علوم برمجة الكمبيوتر

أما عن الحديث عن أجهزة الكمبيوتر التى نستخدمها الآن فالفضل يرجع إلى عالم الرياضيات البريطاني آلان تورنغ أو Alan Turing و هو عالم رياضيات و مؤسس علوم الكمبيوتر و الحاسب الآلى الحديث استخدمت نظرياته كأساس لعلوم الكمبيوتر التى تدرس فى الجامعات و المعاهد الآن كما أن دراساته أسهمت فى علوم تطوير الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي التى تستخدم فى وقتنا الحالي.

ولد آلان تورنغ فى عام 1912 و فى أثناء الحرب العالمية الثانية عمل مع المخابرات البريطانية فى فك شفرة الجيش الألماني المعروفة باسم Enigma أو شفرة إنجما عن طريق تطويره لجهاز كمبيوتر بدائى يفك شفرة التواصل بين الجيش الألماني ساعدت على هزيمة الألمان فى الكثير من المعارك البحرية أثناء الحرب العالمية الثانية.

فى الفترة بين 1945 و 1947 عمل آلان تورنغ من منزله فى لندن على تطوير كمبيوتر حديث بذاكرة رقمية يقوم على أفكار تشبه أجهزة الكمبيوتر التى نستخدمها الآن. فى 8 يونيو عام 1954 توفى آلان تورنغ فى منزله و وجد بجانب سريره تفاحة مأكول نصفها بعد تشريح جثته تبين أنه مات مسموم عن طريق هذه التفاحة. يعتقد الكثيرين استخدام شركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر أبل Apple التفاحة المأكول نصفها شعار لها تكريما لذكرى وفاة آلان تورنغ لكن هذه المعلومة خطأ و قد قامت شركة Apple بنفي هذه المعلومة فى أكثر من مرة.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معنى كلمة لاجون
معنى كلمة لاجون
ارشادات ساعة اليد المضادة للماء
ارشادات ساعة اليد المضادة للماء
معلومات عن دولة نيبال
معلومات عن دولة نيبال
معنى كلمة مصر أو Egypt
معنى كلمة مصر أو Egypt
شرح طريقة كتابة CV السيرة الذاتية للتقديم فى الوظائف
شرح طريقة كتابة CV السيرة الذاتية للتقديم فى الوظائف
الشلل المؤقت أثناء النوم
الشلل المؤقت أثناء النوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *