سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

فيروس كورونا

أعراض فيروس كورونا

مرض فيروس كورونا COVID-19 هو مرض معدي ناتج عن متلازمة الجهاز التنفسي الحادة coronavirus  ، أو السارس – 2) ، وهو فيروس يرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيروس السارس. تم اكتشاف المرض وتسميته خلال اندلاع الفيروس كورونا عامي 2019-2020. قد يصاب المريض بالحمى والسعال الجاف والإرهاق وضيق التنفس. يعد التهاب الحلق أو سيلان الأنف أو العطس أقل شيوعًا. في حين أن غالبية الحالات تؤدي إلى أعراض خفيفة، يمكن أن يتقدم البعض إلى الالتهاب الرئوي والفشل متعدد الأعضاء فى وظائف الجسم مما قد يؤدي إلى الوفاة فى نسبة ضئيلة.

كيف ينتشر فيروس كورونا

تنتشر العدوى من شخص لآخر عبر قطرات تنفسية تنتج من الشعب الهوائية، غالباً أثناء السعال أو العطس. يتراوح الوقت بين الإصابة بالفيروس و ظهور الأعراض (فترة الحضانة) عادة ما بين 2 و 14 يومًا ، بمتوسط ​​5 أيام. الطريقة القياسية للتشخيص هي عن طريق تحليل PCR من مسحة البلعوم أو عينة البلغم ، مع نتائج في غضون ساعات قليلة إلى يومين. يمكن أيضًا استخدام فحوصات الأجسام المضادة ، باستخدام عينة الدم ، مع نتائج في غضون بضعة أيام.  يمكن أيضًا تشخيص الإصابة من خلال مجموعة من الأعراض وعوامل الخطر وفحص الصدر بالأشعة المقطعية التي تظهر ملامح الالتهاب الرئوي.

طريقة التعامل مع فيروس كورونا

إن الأسلوب الصحيح لغسل اليدين ، والحفاظ على المسافة بين الأشخاص الذين يسعلون ولا يلامسون الوجه بأيدي غير مغسولة ، هي تدابير موصى بها للوقاية من المرض. يوصى أيضًا بتغطية الأنف والفم بمنديل أو كوع مثني عند السعال.  يُنصح من يشتبه في أنهم يحملون الفيروس بارتداء قناع للوجه (كمامة) وطلب المشورة الطبية من خلال الاتصال بالطبيب بدلاً من زيارة العيادة شخصياً.

ينصح بالأقنعة أيضا لأولئك الذين يعتنون بشخص مصاب بالتهاب مشتبه فيه ولكن ليس لعامة الناس. يقدر معدل وفيات الحالات بين 1 ٪ و 3 ٪ و معظم الحالات قد تتماثل للشفاء التام بدون علاج و لكن بسبب أن الفيروس مكتشف حديثا توجد صعوبة فى تشخيصه و التعامل معه خصوصا فى كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة التى قد تتدهور حالتهم و تؤدي إلى الوفاة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تفشي الفيروس كورونا 2019-2020 يمثل حالة طوارئ صحية عمومية ذات اهتمام دولي اعتبارا من 7 مارس 2020 ، تم العثور على أدلة على انتقال العدوى المحلي من المرض في بلدان متعددة في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الست.

أعراض فيروس كورونا

قد يكون المصابون بالكورونا إما بدون أعراض أو قد تظهر عليهم الأعراض التالية:

  1. الحمى
  2. السعال
  3. ضيق التنفس

الإسهال أو أعراض الجهاز التنفسي العلوي (مثل العطس وسيلان الأنف والتهاب الحلق) أقل شيوعًا.  يمكن أن تتطور الحالات إلى الالتهاب الرئوي والفشل متعدد الأعضاء والموت في الفئات الأكثر ضعفًا مثل كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة اندونيسيا
معلومات عن دولة اندونيسيا
معلومات عن دولة ساموا
معلومات عن دولة ساموا
معلومات عن دولة أوزبكستان
معلومات عن دولة أوزبكستان
معلومات عن دولة مصر
معلومات عن دولة مصر
معنى كلمة FBI و ماذا يفعل
معنى كلمة FBI و ماذا يفعل
معلومات عن دولة ناميبيا
معلومات عن دولة ناميبيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *