1. الرئيسية »
  2. معلومات

أنواع مواد الكحول السام التى تسبب العمى

علامة المواد الخطرة و السامة

الكحول هو مادة كيميائية تستخدم فى الصناعة و الطب و النظافة و حتى توجد أنواع من المشروبات تسمى المشروبات الكحولية تحتوى على نسبة من الكحول و تسبب السكر. لكن فى النهاية جميع أنواع الكحول بما فيها الأنواع الصالحة للشرب هى مواد خطرة و سامة تضر بصحة الإنسان لذلك ينصح الأطباء بتجنب المشروبات الكحولية.

الكحول بالإنجليزية Alcohol له أنواع كثيرة تختلف فى التركيبة الكيميائية لكل نوع و بذلك تختلف إستخداماته و تأثيره على الإنسان. أنواع الكحول التى تستخدم فى المنتجات التى يستهلكها الإنسان أو تستخدم فى الطب أو تطهير الجروح هى مواد كحولية معالجة و لا تسبب تسمم إلا عند إستهلاكها بكميات كبيرة. أكثر أنواع الكحول إستخدام هو الكحول من نوع Ethanol أو إيثانول و هو قابل للاشتعال لكنه لا يسبب مشاكل عند تعرض الإنسان له حيث يستخدم فى العطور و بعض المستحضرات الطبية.

أخطر أنواع الكحول الميثانول

يعد الميثانول أو Methanol واحد من أخطر أنواع الكحول و يستخدم فى الوقود و الصناعات الكيميائية الثقيلة لكن هذه المادة لها أضرار خطيرة إذا تعرض لها الإنسان عن طريق الفم أو حتى ملامسة الجلد أو الاستنشاق.

إذا تعرض الإنسان لنسبة قليلة جدا من الميثانول تصل إلى 10 ملليلتر تسبب هذه الكمية فقط العمى الدائم نتيجة لأن عند دخول هذا النوع من الكحول فى الجسم يدمر الخلايا البصرية بشكل دائم. 30 مللي من الميثانول قد تسبب الوفاة. تعتبر خطورة الميثانول أنه يسبب التسمم بسرعة عن طريق الاستنشاق أو حتى ملامسة الجلد و يسبب العمى الدائم و فقدان حاسة البصر.

لذلك عند حدوث حرائق صناعية يرتدي رجال الاطفاء أقنعة للتنفس و ملابس حماية من المواد الخطرة و الحرائق.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
معلومات عن دولة بابوا غينيا الجديدة
معلومات عن دولة بابوا غينيا الجديدة
كيف تعمل الممحاة (الأستيكة)
كيف تعمل الممحاة (الأستيكة)
تعرف على واحدة من أقوى أنواع عصف الرياح
تعرف على واحدة من أقوى أنواع عصف الرياح
معلومات عن دولة ليبيريا
معلومات عن دولة ليبيريا
معلومات عن دولة ليتوانيا
معلومات عن دولة ليتوانيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *