سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة الدنمارك

علم دولة الدنمارك

اسم البلدالدنمارك
العاصمةكوبنهاغن
تعداد السكان5،627،235 (2014)
المساحة الكلية43،094 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي1. 1. 1849
أعلى منطقة من حيث الارتفاعغونبجورن (3،700 م)
الناتج المحلي الإجمالي37،324 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةدانيش كرون (DKK)
كود اختصار اسم الدولةDK (DNK)
كود اتصال التليفون الدولي+45
نطاق مواقع الانترنت.dk

خريطة الدنمارك

خريطة الدنمارك

الدنمارك، رسميًا مملكة الدنمارك، هي إحدى دول الشمال الأوروبي في شمال غرب أوروبا. الدنمارك ، والتي هي أقصى جنوب الدول الاسكندنافية ، تتكون من شبه جزيرة ، جوتلاند ، وأرخبيل من 443 جزيرة. تتميز الجزر بسهول مسطحة وقابلية للزراعة وسواحل رملية ، وارتفاع منخفض ومناخ معتدل. تقع أقصى جنوب الدول الاسكندنافية ، وتقع الدنمارك جنوب غرب السويد وجنوب النرويج ويحدها من الجنوب ألمانيا. تضم مملكة الدنمارك أيضًا إقليمين مستقلين في شمال المحيط الأطلسي : جزر فارو وغرينلاند. تبلغ مساحة الدنمارك 42،924 كم 2 (16،573 ميل مربع) ، ومساحة الأرض 42،394 كم 2 (16،368 ميل مربع) ، وتبلغ المساحة الإجمالية بما في ذلك جرينلاند وجزر فارو 2،210،579 كم 2 (853،509 ميل مربع) ، ويبلغ عدد سكانها 5.8 مليون بحلول عام 2020.

تاريخ الدنمارك

برزت مملكة الدنمارك الموحدة في القرن الثامن كدولة بحرية بارعة في الكفاح من أجل السيطرة على بحر البلطيق. حكمت كل من الدنمارك والسويد والنرويج تحت حكم حاكم واحد في اتحاد كالمار ، أنشئ في عام 1397 وانتهت مع الانفصال السويدي في عام 1523. ظلت مناطق الدنمارك والنرويج تحت نفس الملك حتى عام 1814 ، الدنمارك – النرويج . ابتداءً من القرن السابع عشر ، كانت هناك العديد من الحروب المدمرة مع الإمبراطورية السويدية ، وانتهت بالتنازل عن أراضي كبيرة إلى السويد. بعد حروب نابليون ، تم التنازل عن النرويج إلى السويد ، في حين احتفظت الدنمارك بجزر فارو وغرينلاند وأيسلندا. في القرن التاسع عشر كانت هناك موجة من الحركات القومية التي هُزمت في حرب شليسفيغ الأولى. بعد حرب شليسفيغ الثانية في عام 1864 ، فقدت الدنمارك دوقية شليسفيغ أمام بروسيا. بقيت الدنمارك محايدة خلال الحرب العالمية الأولى. في أبريل 1940 ، شهدت البلاد غزو ​​ألماني و مناوشات عسكرية قصيرة بينما كانت حركة المقاومة الدنماركية نشطة من عام 1943 حتى استسلام ألمانيا في مايو 1945. كمصدر صناعي للمنتجات الزراعية في النصف الثاني من القرن 19 ، أدخلت الدنمارك سوق العمل الاجتماعي الإصلاحات في أوائل القرن العشرين التي خلقت الأساس لنموذج دولة الرفاه الحالي مع اقتصاد مختلط متطور للغاية.

تم التوقيع على دستور الدنمارك في 5 يونيو 1849 ، وإنهاء الملكية المطلقة ، التي بدأت في عام 1660. بذلك ينشئ مملكة دستورية نظمت كديمقراطية برلمانية. تقع الحكومة والبرلمان الوطني في كوبنهاغن ، عاصمة البلاد ، أكبر مدينة ، والمركز التجاري الرئيسي. أسس الحكم المحلي في جزر فارو في عام 1948 ؛ في غرينلاند ، تم تأسيس الحكم المحلي عام 1979 وحكم ذاتي إضافي في عام 2009. أصبحت الدنمارك عضوًا في الجماعة الاقتصادية الأوروبية ( الاتحاد الأوروبي الآن) في عام 1973 ، ولكنها تفاوضت على بعض حالات عدم المشاركة ؛ إنه يحتفظ بعملته الخاصة ، الكرونة . وهي من بين الأعضاء المؤسسين لحلف شمال الأطلسي ، ومجلس الشمال ، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، والأمم المتحدة ؛ كما أنها جزء من منطقة شنغن . تتمتع الدنمارك بعلاقات وثيقة مع جيرانها الاسكندنافيين لغوياً أيضًا ، حيث تكون اللغة الدنماركية مفهومة جزئيًا مع كل من النرويجية والسويدية.

معلومات عامة عن الدنمارك

تعتبر الدنمارك واحدة من أكثر الدول المتقدمة اقتصاديًا واجتماعيًا في العالم. يتمتع الدنماركيون بمستوى معيشة عالٍ وتحتل البلاد مرتبة عالية في بعض مقاييس الأداء الوطني ، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية وحماية الحريات المدنية والحكم الديمقراطي والازدهار والتنمية البشرية. لديها أدنى مستوى من الفساد في العالم ، وهو الحادي عشر الأكثر تطوراً في في العالم ، لديها واحد من أعلى دخل للفرد في العالم ، وواحد من أعلى معدلات ضريبة الدخل الشخصية في العالم.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
معلومات عن دولة ماليزيا
معلومات عن دولة ماليزيا
معلومات عن دولة قيرغيزستان
معلومات عن دولة قيرغيزستان
معلومات عن دولة أوكرانيا
معلومات عن دولة أوكرانيا
حادثة إصطدام طائرة حربية بطائرة ركاب فى اليابان
حادثة إصطدام طائرة حربية بطائرة ركاب فى اليابان
معنى كلمة غسيل الأموال
معنى كلمة غسيل الأموال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *