سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

مرض الاكتئاب

اكتئاب

اضطراب الاكتئاب الحاد، والمعروف أيضًا باسم الاكتئاب ، هو اضطراب عقلي يتميز بأسبوعين على الأقل من الحالة المزاجية المنخفضة الموجودة في معظم الحالات. غالبًا ما يصاحب ذلك تدني الثقة بالنفس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة عادة، والطاقة المنخفضة، والألم دون سبب واضح. قد يكون للمكتئبين أحيانًا معتقدات خاطئة أو يرون أو يسمعون أشياء لا يستطيع الآخرون رؤيتها . يعاني بعض الأشخاص من فترات اكتئاب مفصولة بسنوات يكونون فيها طبيعيين، بينما يعاني الآخرون دائمًا من أعراض الاكتئاب. يمكن أن تؤثر الاضطرابات الاكتئابية الرئيسية سلبًا على حياة الشخص الشخصية أو حياته العملية أو تعليمه، فضلاً عن النوم وعادات الأكل والصحة العامة. ما بين 2 إلى 8٪ من البالغين المصابين بالاكتئاب الشديد يموتون بالانتحار، وحوالي 50٪ من الأشخاص الذين يموتون بالانتحار يعانون من الاكتئاب أو اضطراب مزاجي آخر.

ويعتقد أن السبب فى الاكتئاب هو مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والنفسية. تتضمن عوامل الخطر تاريخًا عائليًا للحالة، وتغيرات كبيرة في الحياة، وبعض الأدوية، ومشاكل صحية مزمنة، وتعاطي المخدرات. حوالي 40٪ من مخاطر حدوث الاكتئاب مرتبطة بالوراثة. يعتمد تشخيص اضطراب الاكتئاب الحاد على تجارب الشخص وفحص الحالة العقلية. لا يوجد اختبار معملي للاكتئاب الحاد فالتشخيص يكون نفسي و معنوي فقط لذلك يصعب التأكد إذا كان الشخص يدعي إصابته بالاكتئاب. ومع ذلك، يمكن إجراء الاختبار لاستبعاد الحالات البدنية التي يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة. الاكتئاب الشديد أكثر حدة ويستمر لفترة أطول من  الشعور بالحزن العادي، و الحزن العادي هو جزء طبيعي من الحياة.

عادة ، يتم التعامل مع الاكتئاب بالمشورة النفسية والأدوية المضادة للاكتئاب. الدواء قد يكون فعال، لكن التأثير قد يكون مهمًا فقط في أكثر الحالات اكتئابًا. ليس من الواضح ما إذا كانت الأدوية تؤثر على خطر الانتحار. تشمل أنواع المشورة النفسية المستخدمة العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج الشخصي. إذا لم تكن التدابير الأخرى فعالة ، فيمكن اعتبار العلاج بالصدمات الكهربائية.

أصابت اضطرابات الاكتئاب قرابة 216 مليون شخص (3٪ من سكان العالم) في عام 2015. تتراوح نسبة الأشخاص المصابين في مرحلة ما من حياتهم من 7٪ في اليابان إلى 21٪ في فرنسا. ينتشر الاكتئاب بين الناس فى الدول المتقدمة أكثر من الدول الفقيرة. يعد أكثر شيوعًا للظهور فى العشرينات والثلاثينيات من عمر الشخص. يظهر فى الإناث بحوالي ضعف معدل إصابة الذكور.

أعراض الاكتئاب

مرض الاكتئاب يؤثر بشكل كبير على الأسرة والعلاقات الشخصية، والعمل أو الحياة المدرسية، وعادات النوم والأكل، والصحة العامة. تم مقارنة تأثيره على الأداء الوظيفي والرفاهية مع تأثير الحالات الطبية المزمنة الأخرى، مثل مرض السكري.

عادة ما يكون لدى الشخص الذي يعاني من نوبة اكتئاب كبيرة حالة مزاجية منخفضة للغاية، تنتشر في جميع جوانب الحياة، وعدم القدرة على تجربة المتعة في الأنشطة التي تمتع بها سابقًا. قد يكون الأشخاص المصابون بالاكتئاب مشغولين بأفكار ومشاعر اللامبالاة أو الشعور بالجرأة أو الشعور بالذنب أو الأسف غير المناسبين والعجز واليأس والكراهية الذاتية. في الحالات الشديدة، قد يظهر على الأشخاص المصابين بالاكتئاب أعراض الذهان. تتضمن هذه الأعراض أوهامًا، أو أقل شيوعًا ، هلوسة ، عادة ما تكون غير سارة. تشمل أعراض الاكتئاب الأخرى ضعف التركيز والذاكرة, الانسحاب من المواقف والأنشطة الاجتماعية، انخفاض الرغبة الجنسية ، وأفكار الموت أو الانتحار. الأرق شائع فى الاكتئاب. في النموذج المعتاد ، يستيقظ الشخص مبكرًا جدًا ولا يمكنه العودة إلى النوم. فرط النوم ، أو النوم الزائد ، يمكن أن يحدث أيضًا. قد تسبب بعض مضادات الاكتئاب أيضًا الأرق بسبب تأثيرها المحفّز.

الشخص المصاب بالاكتئاب قد يظهر عليه أعراض جسدية متعددة مثل التعب أو الصداع أو مشاكل في الجهاز الهضمي؛ تعد الشكاوى الجسدية أكثر المشكلات التي تطرح في البلدان النامية، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية للاكتئاب. غالبًا ما تقل الشهية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، على الرغم من زيادة الشهية وزيادة الوزن أحيانًا. قد تلاحظ العائلة والأصدقاء أن سلوك الشخص إما هائج أو خامل. قد يعاني كبار السن المصابين بالاكتئاب من أعراض معرفية، مثل النسيان، وتباطؤ ملحوظ في الحركات. غالبًا ما يظهر الاكتئاب مع اضطرابات جسدية شائعة بين كبار السن ، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ومرض الشلل الرعاش ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

قد يظهر الأطفال المصابون بالاكتئاب في الغالب مزاج سريع الانفعال بدلاً من مزاج مكتئب ، وتظهر عليهم أعراض متباينة حسب العمر والوضع. يفقد معظمهم الاهتمام بالمدرسة ويظهرون انخفاضًا في الأداء الأكاديمي.

علاج الاكتئاب

الاكتئاب مرض نفسي لذلك فهو معقد و قد يستغرق الخروج منه فترة طويلة. يتضمن العلاج الأساسي للاكتئاب جلسات مع طبيب نفسي متخصص يساعد الشخص على العمل على نفسه للخروج من الاكتئاب. قد يتضمن العلاج جلسات تهدف إلى دفع المريض على التواصل و الكلام كما يتضمن أيضا تغيير نمط الحياة و ممارسة الأنشطة و الرياضة و شغل وقت الفراغ بأنشطة مفيدة.

الأدوية المضادة للإكتئاب فعالة و لكن يجب عدم استخدامها إلا فى حالات الاكتئاب الحاد نظرا لأعراضها الجانبية و لكنها تؤدي إلى نتائج مقبولة جدا فى تحسين أعراض الاكتئاب. يساهم هذا النوع من الأدوية فى تقليل أعراض الاكتئاب فقط لكنه ليس علاج شافي لأن هذا المرض هو نفسي بالأساس و ليس عضوي.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

تعرف على الأنواع المختلفة لسمك التونة المعلب
تعرف على الأنواع المختلفة لسمك التونة المعلب
معلومات عن دولة المملكة المتحدة
معلومات عن دولة المملكة المتحدة
معلومات عن دولة المغرب
معلومات عن دولة المغرب
كيف يعمل صنبور الماء
كيف يعمل صنبور الماء
علماء إستطاعوا تحويل مادة الجرافين إلى ألماس
علماء إستطاعوا تحويل مادة الجرافين إلى ألماس
معلومات عن دولة جيبوتي
معلومات عن دولة جيبوتي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *