1. الرئيسية »
  2. معلومات

الفرق بين الأنواع المختلفة CD و DVD و Blu-ray

قرص مدمج CD

الأقراص المدمجة CD أو Compact Disc هو نوع من أنواع وسائل تخزين المعلومات الرقمية طورته شركة Sony و Philips ظهر منذ عام ١٩٨٢ و مازال يستخدم حتى الآن حيث أن معظم الشركات التى تبيع برمجيات مثل أنظمة التشغيل ويندوز التى تبيعها شركة مايكروسوفت تباع على هيئة أقراص مدمجة لكن يقل إستخدامها فى السنوات الأخير نظرا للزيادة الملحوظة فى سرعة الانترنت حديثا حيث تقل الحاجة لمثل هذه الأقراص المدمجة.

الجيل الأول من هذه الأقراص معروف باسم CD و تصل سعة تخزينه إلى ٧٠٠ ميجا. فى عام ١٩٩٥ ظهرت أقراص DVD و هى نسخة مطورة من أقراص CD لها سعة تخزين أكبر تصل إلى ٤.٧ جيجا و هى الأكثر إستخداما حول العالم حتى الآن  لكن حتى تستطيع تشغيل و نسخ أقراص DVD تحتاج إلى أن يكون مشغل الأقراص الخاص بجهازك يدعم DVD. فى العام ٢٠٠٩ انتشر نوع متطور من أقراص DVD يعرف باسم Blu-ray و له سعة تخزين عالية تصل إلى ٥٠ جيجا و لكن أيضا مشغل الأقراص حتى و إن كان يدعم DVD يجب أن يكون حديث و يدعم خاصية Blu-ray لتشغيل أقراص Blu-ray ذات سعة التخزين الضخمة التى تسمح بوضع أفلام عالية الجودة عليها.

عند شراء اسطوانة فارغة للنسخ عليها ستجد مكتوب عليها أى من العلامات التالية:

  1. CD-R
  2. DVD-R
  3. CD-RW
  4. DVD-RW

معظم الأقراص التى تباع فى الأسواق هى CD-R و DVD-R و تعنى أنه يمكن النسخ عليها مرة واحدة فقط و لا يجوز النسخ عليها مرة أخرى ختى و إن كنت لم تستخدم المساحة كلها. أما الاسطوانات CD-RW و DVD-RW تسمح بالنسخ و مسح المعلومات من عليها أكثر من مرة مما يتيح استخدامها أكثر من مرة و وضع بيانات و ملفات مختلفة كل مرة و مسح القديم لكن هذه العملية يمكن تكرارها بشكل محدود حيث أنه بعد عدد معين من المسح و التخزين تتلف الاسطوانة.

من المتوقع فى السنوات القادمة أن يظهر نوع أكثر تطورا من الأقراص بسعة تخزين أكبر من Blu-ray تصل إلى تيرا بايت.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة إسبانيا
معلومات عن دولة إسبانيا
قوة حاملة الطائرات الحربية
قوة حاملة الطائرات الحربية
معنى كلمة إمبريالية
معنى كلمة إمبريالية
معلومات عن دولة تيمور الشرقية
معلومات عن دولة تيمور الشرقية
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
معلومات عن دولة المملكة المتحدة
معلومات عن دولة المملكة المتحدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *