1. الرئيسية »
  2. معلومات

أول سفينة فضاء مأهولة و معنى كلمة السفر عبر الفضاء

مركبة فضاء أو مكوك فضاء

السفر عبر الفضاء يعني ركوب الانسان لمركبة مخصصة للخروج من الغلاف الجوي للأرض إلى الفضاء تسمى سفينة الفضاء أو المكوك الفضائى. سفينة الفضاء أو المكوك الفضائى يمكن أن يتم قيادته و توجيهه عن طريق ركاب المكوك نفسه أو عن طريق محطات أرضية عن بعد. توجد مركبات فضائية يتم توجيهها عن بعد و تكون خالية من الركاب و نستخدم لنقل معدات إلى الفضاء مثل الصواريخ المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية.

أول سفينة فضاء مأهولة تم إطلاقها بواسطة الاتحاد السوفيتي السابق (روسيا حاليا) فى ١٢ أبريل عام ١٩٦١و كانت تحمل أول رائد فضاء فى التاريخ و اسمه يوري جاجارين. بعدها طورت دول أخرى سفن الفضاء بشكل ملحوظ حيق قامت الولايات المتحدة الأمريكية برحلات أبولو إلى القمر و قد تم تطوير محطة الفضاء الدولية بمشاركة عدة دول و هى محطة تدور حول الأرض فى الفضاء باستمرار و معظم رحلات الفضاء حاليا تتم من و إلى محطة الفضاء الدولية.

مكوك فضائي

توجد أنواع مختلفة من سفن الفضاء تطورها عدة دول حول العالم أشهرها المكوك الخاص بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا و المعروف باسم Discovery و هو عبارة عن صاروخ يحمل مكوك فضائى يشبه الطائرة يحمل ركاب و يمكنه العودة إلى الأرض و الهبوط مثل الطائرة بعد اتمام مهمته، عملية إطلاق المكوك باهظة الثمن حيث تتكلف الرحلة الواحدة مبلغ لا يقل عن ٤٥٠ مليون دولار و قد تصل إلى مليار دولار.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة تشاد
معلومات عن دولة تشاد
كيف تتحكم فى الأحلام أثناء النوم
كيف تتحكم فى الأحلام أثناء النوم
معلومات عن دولة تيمور الشرقية
معلومات عن دولة تيمور الشرقية
معلومات عن دولة ألبانيا
معلومات عن دولة ألبانيا
تعرف على أغرب طريق فى العالم
تعرف على أغرب طريق فى العالم
معلومات عن دولة المملكة المتحدة
معلومات عن دولة المملكة المتحدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *