1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة فرنسا

علم فرنسا

اسم البلدفرنسا
العاصمةباريس
تعداد السكان65844000 (2014)
المساحة الكلية551،500 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي1. 1. 0486
أعلى منطقة من حيث الارتفاعمونت بلانك (4،807 م)
الناتج المحلي الإجمالي35295 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةاليورو (EUR)
كود اختصار اسم الدولةFR (FRA)
كود اتصال التليفون الدولي+33
نطاق مواقع الانترنت.FR

خريطة فرنسا

خريطة فرنسا

فرنسا، رسميا الجمهورية الفرنسية، هي الدولة التي تتكون أراضيها من فرنسا الكبرى في أوروبا الغربية والعديد من المناطق والأقاليم في الخارج. تمتد المنطقة الحضرية في فرنسا من البحر الأبيض المتوسط إلى القناة الإنجليزية وبحر الشمال ومن نهر الراين إلى المحيط الأطلسي. تحدها بلجيكا ولوكسمبورغ وألمانيا من الشمال الشرقي وسويسرا وإيطاليا من الشرق وأندورا وإسبانيا من الجنوب. وتشمل الأراضي الخارجية غيانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية والعديد من الجزر في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ والمحيط الهندي. تمتد مناطق البلاد الـ 18 المتكاملة (خمسة منها تقع في الخارج) على مساحة مشتركة تبلغ 643،801 كيلومترًا مربعًا (248،573 ميل مربع) ويبلغ إجمالي عدد السكان 67.02 مليون نسمة (اعتبارًا من يوليو 2019). فرنسا جمهورية شبه رئاسية وحدوية عاصمتها باريس، أكبر مدينة في البلاد والمركز الثقافي والتجاري الرئيسي. وتشمل المناطق الحضرية الرئيسية الأخرى ليون ومرسيليا وتولوز وبوردو وليل ونيس. يوجد في فرنسا، بما في ذلك أقاليمها الخارجية.

تاريخ فرنسا

خلال العصر الحديدي ، كان ما يسمى الآن فرنسا الكبرى يسكنها الغال، شعب سلتيك. ضمت روما المنطقة في عام 51 قبل الميلاد حتى وصول الفرنجة الجرمانية في عام 476، الذين شكلوا مملكة فرانسيا. قسمت معاهدة فردان عام 843 فرانشيا إلى شرق فرانسيا وفرانسيا الوسطى وفرنسا الغربية. برزت غرب فرانسيا، التي أصبحت مملكة فرنسا في عام 987، كقوة أوروبية كبرى في أواخر العصور الوسطى، بعد انتصارها في حرب المائة عام (1337-1453). خلال عصر النهضة، ازدهرت الثقافة الفرنسية وتم تأسيس إمبراطورية استعمارية عالمية، والتي بحلول القرن العشرين أصبحت ثاني أكبر دولة في العالم. فى القرن السادس عشر انتشرت الحروب الأهلية الدينية بين الكاثوليك والبروتستانت ( الهوغنوتيين). أصبحت فرنسا القوة الثقافية والسياسية والعسكرية المهيمنة في أوروبا في القرن السابع عشر تحت حكم لويس الرابع عشر . في أواخر القرن الثامن عشر ، أطاحت الثورة الفرنسية بالملكية المطلقة، حيث أنشأت واحدة من أوائل جمهوريات التاريخ الحديث وصياغة إعلان حقوق الإنسان والمواطن ، الذي يعبر عن مُثُل الأمة حتى يومنا هذا.

في القرن التاسع عشر ، تولى نابليون السلطة وأنشأ الإمبراطورية الفرنسية الأولى. شكلت حروب نابليون اللاحقة (1803–155) مسار أوروبا القارية. بعد انهيار الإمبراطورية ، تحملت فرنسا سلسلة متعاقبة من الحكومات التي بلغت ذروتها مع تأسيس الجمهورية الثالثة الفرنسية في عام 1870. كانت فرنسا أحد المشاركين الرئيسيين في الحرب العالمية الأولى، التي خرجت منها منتصرة، وكانت واحدة من الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، لكنها تعرضت للاحتلال من قبل قوى المحور في عام 1940. بعد التحرير في عام 1944، تم تأسيس جمهورية رابعة وحلت في وقت لاحق في سياق الحرب الجزائرية. تشكلت الجمهورية الخامسة، بقيادة تشارلز ديغول ، في عام 1958 وما زالت حتى اليوم. أصبحت الجزائر وجميع المستعمرات الأخرى تقريباً مستقلة في الستينيات، مع احتفاظ معظمها بعلاقات اقتصادية وعسكرية وثيقة مع فرنسا.

معلومات عامة عن فرنسا

لطالما كانت فرنسا مركزًا عالميًا للفنون والعلوم والفلسفة. تستضيف رابع أكبر عدد في العالم من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وهي الوجهة السياحية الرائدة، حيث تستقبل حوالي 83 مليون زائر أجنبي سنويًا. فرنسا بلد متقدم مع سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ، و الأكبر عاشر من حيث تعادل القوة الشرائية. من حيث إجمالي ثروة الأسرة ، فإنها تحتل المرتبة الرابعة في العالم. تعمل فرنسا جيدًا في التصنيف العالمي للتعليم والرعاية الصحية ومتوسط ​​العمر المتوقع والتنمية البشرية. تُعتبر فرنسا قوة عظمى في الشؤون العالمية، كونها واحدة من الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذين يتمتعون بسلطة الفيتو ودولة رسمية حائزة للأسلحة النووية. وهي إحدى الدول الأعضاء الرائدة في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو ، وعضو في مجموعة الدول السبع ، منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، منظمة التجارة العالمية ، والفرنكوفونية.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة أذربيجان
معلومات عن دولة أذربيجان
علماء إستطاعوا تحويل مادة الجرافين إلى ألماس
علماء إستطاعوا تحويل مادة الجرافين إلى ألماس
نظريات نهاية العالم و معنى كلمة أبوكاليبس
نظريات نهاية العالم و معنى كلمة أبوكاليبس
معلومات عن دولة كولومبيا
معلومات عن دولة كولومبيا
معلومات عن دولة غينيا بيساو
معلومات عن دولة غينيا بيساو
ما هو حلف الناتو
ما هو حلف الناتو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *