التصنيفات
معلومات

معلومات عن دولة اليونان

علم اليونان

اسم البلد اليونان
العاصمة أثينا
تعداد السكان 10،815،197 (2011)
المساحة الكلية 131،957 كلم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي 1. 1. 1829
أعلى منطقة من حيث الارتفاع جبل أوليمبوس (2،919 م)
الناتج المحلي الإجمالي 24،260 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولة اليورو (EUR)
كود اختصار اسم الدولة GR (GRC)
كود اتصال التليفون الدولي +30
نطاق مواقع الانترنت .gr

خريطة اليونان

اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا. يبلغ عدد سكانها حوالي 10.7 مليون نسمة اعتبارًا من عام 2018 ؛ أثينا ، عاصمة الأمة ، هي أكبر مدنها ، تليها سالونيك.

خريطة اليونان

تقع اليونان على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة البلقان، وتقع عند مفترق طرق أوروبا وآسيا وأفريقيا. تشترك في الحدود البرية مع ألبانيا إلى الشمال الغربي ، ومقدونيا الشمالية وبلغاريا من الشمال ، وتركيا من الشمال الشرقي. يقع بحر إيجه إلى الشرق من البر الرئيسي ، والبحر الأيوني من الغرب ، وبحر كريتي والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب. لليونان أطول خط ساحلي في حوض البحر الأبيض المتوسط وخط الساحل الحادي عشر في العالم بطول 13،676 كم (8،498 ميل) ، ويضم العديد من الجزر ، منها 227 مأهولة بالسكان. ثمانون في المائة من اليونان جبلية ، ويعتبر جبل أوليمبوس أعلى قمة في 2918 متر (9،573 قدم). تتكون البلاد من تسع مناطق جغرافية تقليدية : مقدونيا ، ووسط اليونان ، وبيلوبونيز ، وثيساليا ، وإبيروس ، وجزر بحر إيجة (بما في ذلك دوديكانيز وسيكلاديس ) ، وتراقيا ، وكريت ، والجزر الأيونية.

تاريخ اليونان

تعتبر اليونان مهد الحضارة الغربية ، كونها مهد الديمقراطية ، والفلسفة الغربية ، والأدب الغربي ، والتاريخ ، والعلوم السياسية ، والمبادئ العلمية والرياضية الرئيسية ، والدراما الغربية والألعاب الأولمبية. منذ القرن الثامن قبل الميلاد ، ظهرت الحضارة الإغريقية في مختلف دول المدن المستقلة ، والمعروفة باسم poleis، والتي امتدت على كامل منطقة البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. وحد فيليب المقدوني معظم البر الرئيسي اليوناني في القرن الرابع قبل الميلاد ، مع ابنه الإسكندر الأكبر الذي غزا بسرعة معظم العالم القديم ، من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى الهند. تم ضم اليونان من قبل روما في القرن الثاني قبل الميلاد ، لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الإمبراطورية الرومانية وخليفتها الإمبراطورية البيزنطية التي تبنت اللغة والثقافة اليونانية. ساعدت الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية ، التي نشأت في القرن الأول الميلادي ، في تشكيل الهوية اليونانية الحديثة ونقلت التقاليد اليونانية إلى العالم الأرثوذكسي الأوسع. بعد سقوطها تحت السيطرة العثمانية في منتصف القرن الخامس عشر ، برزت اليونان كدولة قومية حديثة في عام 1830 بعد حرب الاستقلال. ينعكس الإرث التاريخي الغني للبلاد جزئياً في 18 من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

معلومات عامة عن اليونان

اليونان هي جمهورية برلمانية موحدة ودولة متقدمة ذات اقتصاد متقدم مرتفع الدخل ونوعية حياة عالية ومستوى معيشة مرتفع للغاية. اقتصادها هو الأكبر في البلقان ، حيث أنه مستثمر إقليمي مهم. تعتبر اليونان ، العضو المؤسس في الأمم المتحدة ، العضو العاشر الذي ينضم إلى المجتمعات الأوروبية (مقدمة للاتحاد الأوروبي) وكان جزءًا من منطقة اليورو منذ عام 2001. وهي أيضًا عضو في العديد من المؤسسات الدولية الأخرى ، بما في ذلك مجلس أوروبا ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، ومنظمة التجارة العالمية (WTO) ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ، والمنظمة الدولية دي لا الفرانكوفونية (OIF). التراث الثقافي الفريد لليونان ، وصناعة السياحة الكبيرة ، وقطاع الشحن البارز والأهمية الجيواستراتيجية يصنفونها كقوة متوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *