1. الرئيسية »
  2. معلومات

أسباب قشرة الشعر وعلاجها

قشرة الشعر

قشرة الشعر هى حالة من الأمراض الجلدية تسبب وجود قشرة أو رقائق صغيرة جدا بيضاء اللون فى الشعر نتيجة تقشر فروة الرأس. دائما تكون القشرة مصحوبة بحكة فى الرأس و فى حالات قشرة الشعر الشديدة قد يكون هناك التهاب فى جلد فروة الرأس نتيجة لكثرة الحكة فى هذا المكان. القشرة فى الغالب يمكن السيطرة عليها و هو مرض جلدي غير خطير و غير معدي لأن قشرة الشعر لا تسبب عدوى لشخص أخر. لكن وجود القشرة قد يجعل الشعر مظهره غير نظيف و قد تظهر القشرة على الملابس السوداء و تسبب إحراج فى الأماكن العامة.

أسباب قشرة الشعر

قد لا يكون هناك سبب محدد للقشرة و لكن غالبا ما تكون هناك أسباب وراثية كما أن قشرة الشعر تزيد كثيرا فى فصل الشتاء و نسبة كبيرة من البشرية مصابة بها قد تصل إلى 50% من سكان العالم مصابين بقشرة الشعر. القشرة ليس سببها قلة النظافة الشخصية كما يعتقد البعض و لكن سببها نمو الجلد بشكل زائد يجعله يتقشر إلى رقائق بيضاء صغيرة.

علاج القشرة

لا يوجد علاج يقضي على قشرة الشعر تماما بلا رجعة و لكن يمكن السيطرة عليها بشكل كبير عن طريق إستخدام غسول شعر (شامبو) مضاد للقشرة أو التى تحتوي على مادة ketoconazole التى تعمل كمضاد حيوي يقضى على فطريات الجلد التى قد تساعد على زيادة القشرة.