1. الرئيسية »
  2. معلومات

طريقة استخراج رقم ضريبي أمريكي EIN من منزلك مجانا

رسالة بريدية دولية من هيئة IRS الأمريكية بالرقم الضريبي EIN

الرقم الضريبي الأمريكي أو ما يعرف باسم Employer Identification Number أو EIN هو رقم تعريف ضريبي تصدره دائرة الإيرادات الداخلية (هيئة جمع الضرائب الأمريكية) Internal Revenue Service أو IRS. هذا الرقم الذى يعرف بالاختصار EIN تصدره هيئة IRS الحكومية الأمريكية للشركات و الأفراد داخل و خارج الولايات المتحدة الأمريكية و ذلك بغرض تعريف هذه الشركات و الأفراد الذين يقومون بأعمال تجارية داخل الولايات المتحدة بشكل مباشر أو غير مباشر. يتكون هذا الرقم التعريفي من 9 أرقام و يتم إستخراجه مجانا من هيئة IRS الأمريكية للأشخاص و الشركات داخل الولايات المتحدة الأمريكية و لأى شخص أو شركة حول العالم يحتاج هذا الرقم للتعامل مع شركات أمريكية أو يقوم بأعمال تجارية داخل أمريكا.

متى تحتاج استخراج رقم ضريبي أمريكي EIN

إذا كنت مواطن غير أمريكي و تعيش خارج الولايات المتحدة الأمريكية غالبا سيكون احتياجك للرقم الضريبي EIN للتعامل مع الشركات الأمريكية عبر شبكة الانترنت بغرض التجارة. فمثلا قد تطلب منك الشركات الأمريكية مثل Amazon هذا الرقم للقيام ببيع منتجات معينة عبر موقعهم أو سيطلب منك أيضا إذا كنت تتعامل عبر الإنترنت مع مؤسسة مالية أو بنكية أمريكية أو ستقوم ببيع منتجات عبر الإنترنت قد يشتريها أشخاص يعيشون داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

طريقة الحصول على رقم ضريبي أمريكي EIN

استخراج رقم EIN لك أو لشركتك يكون مجانا من هيئة الضرائب الأمريكية IRS و لكنه متاح عبر الموقع الالكتروني للمواطنين حاملين الجنسية الأمريكية فقط حيث يطلب أثناء عملية الاستخراج عبر الإنترنت رقم تحديد الهوية الأمريكي Social Security Number أو SSN.

إستخراج رقم ضريبي أمريكي EIN من خارج الولايات المتحدة الأمريكية لمواطنين الدول الأخرى يتم عن طريق إرسال الاستمارة المخصصة لذلك عبر الفاكس أو عن طريق الاتصال بمكالمة دولية برقم مخصص تابع لهيئة الضرائب الحكومية الأمريكية IRS و التحدث مع الموظف تليفونيا و إعطائه بياناتك ليزودك بالرقم فى نهاية المكالمة. فى أى من الحالتين يجب أن تكون تعرف الإنجليزية جيدا أو تستعين بشخص يعرف اللغة الإنجليزية.

استمارة الحصول على رقم EIN هى استمارة SS-4

فى كل الأحوال أول خطوة ستكون تحميل استمارة طلب الحصول على رقم ضريبي أمريكي SS-4 من موقع هيئة الضرائب الأمريكية IRS. يتم ملء الصفحة الأولى من النموذج ببياناتك أو بيانات شركتك التى ستقوم بأعمال تجارية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

استمارة SS-4 للحصول على رقم EIN

ليست كل السطور إجبارية و تتضمن الحقول المطلوبة بيانات عنك و عنوانك و عدد الموظفين الذين يعملون معك و طبيعة الأعمال التجارية التى ستقوم بها داخل الولايات المتحدة. إذا كنت تستخرج رقم EIN كفرد و ليس كشركة يمكنك ملء البيانات لأرقام السطور التالية باللغة الإنجليزية:

  • السطر رقم 1: اسمك بالكامل
  • السطر رقم 4a: عنوانك (رقم البناية و اسم الشارع)
  • السطر رقم 4b: المدينة – المحافظة – الدولة – الرقم البريدي.
  • السطر رقم 7a: اكتب اسمك مرة أخرى كاملا
  • السطر رقم 7b: اكتب كلمة “EIN”
  • السطر رقم 8a: اختار “NO”
  • السطر رقم 9a: اختار Sole proprietor
  • السطر رقم 10: اختار Compliance with IRS withholding regulations
  • السطر رقم 11: تاريخ بدأ القيام بالأعمال التجارية يمكنك كتابة تاريخ نفس اليوم.
  • السطر رقم 13: عدد موظفينك لكل قطاع اكتب رقم صفر “0” فى كل خانة
  • السطر رقم 16: اختار نوع النشاط التجارى لأعمالك أو اختار Other و اكتب نوع نشاطك التجاري بالإنجليزية.
  • السطر رقم 18: اختار NO
  • تأكد من ملء مكان أرقام الهاتف الخاص بك و رقم الفاكس الخاص بك للحصول على الرد بالرقم EIN عليه.
  • وقع الاستمارة بخط يدك و اكتب تاريخ التوقيع.

البيانات السابقة هى مثال إذا كنت تطلب رقم EIN كشخص و السطور المطلوبة قد تختلف إذا كنت تقدم على هذا الرقم باسم شركتك.

الحصول على رقم EIN عبر مكالمة تليفونية دولية

الحصول على رقم EIN من خلال المكالمة التليفونية هى أسهل و أسرع طريقة لكن سيكون عليك معرف التحدث بالإنجليزية تليفونيا أو الاستعانة بشخص يقوم بذلك بالنيابة عنك. ستقوم بالإتصال برقم هيئة الضرائب الأمريكية فى أمريكا IRS و هو:

267-941-1099

فى أوقات العمل الرسمية الخاصة بهم و هى من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة من الساعة السادسة صباحا و حتى 11 مساء بتوقيت الساحل الشرقى للولايات المتحدة (Eastern Time) و عليك مراعاة فروق التوقيت الدولية بالإضافة إلى كود مفتاح الإتصال الدولي للولايات المتحدة الأمريكية. الرقم قد يتغير لذلك سيكون عليك مراجعة الموقع الرسمى لهيئة IRS.

فى البداية سيجيب عليك الرد الآلي و سيكون عليك الضغط على رقم المناسب للتحدث مع الموظف المختص لاستخراج رقم ضريبي EIN. بعدها سيطلب منك الموظف بياناتك التى كتبتها على استمارة SS-4 بالتفصيل و فى نهاية المكالمة سيعطيك الرقم التعريف الضريبي EIN المعين لك. بعد الحصول على الرقم بشهر ستصلك رسالة بريدية على عنوانك الذى أعطيته للموظف بها نفس الرقم للتأكيد.

الحصول على رقم EIN عبر الفاكس

هذه الطريقة أصعب و تحتاج أن يكون لديك رقم فاكس لاستقبال الرد عليه و لكنه حل مناسب إذا كنت لا تعرف التحدث الإنجليزية جيدا. سيكون عليك ارسال استمارة SS-4 الموقعة إلى رقم الفاكس المخصص من هيئة الضرائب الأمريكية IRS. الرقم هو 3047079471 يتغير باستمرار لذاك راجع الرقم الموجود على موقع IRS الرسمي و ستجد مكتوب بجانبه outside the US بمعنى “من خارج الولايات المتحدة”. عليك مراعاة فروق التوقيت الدولية بالإضافة إلى كود مفتاح الإتصال الدولي للولايات المتحدة الأمريكية. تأكد من أن الاستمارة مدون بها رقم الفاكس الخاص بك فى الخانة المخصصة حيث أنه من المتوقع أن يصلك الرد بنفس الاستمارة المرسلة مدون عليها رقم EIN الخاص بك فى أعلى اليمين خلال أربعة أيام عمل و قد تأخذ أسابيع.

وصول فاكس من الضرائب الأمريكية IRS رقم ضريبي أمريكي EIN

بعد وصول الرد عبر الفاكس بشهر سيصلك رسالة بريدية على عنوانك الذى كتبته فى استمارة SS-4 به رسالة تأكيدية بنفس الرقم.

قد لا يصلك الرقم و تصلك رسالة FAX بوجود معلومات ناقصة فى استمارة SS-4 و سيكون عليك إكمال البيانات المطلوبة و إرسالها مرة أخرى حسب التعليمات الموجودة فى الرسالة.

رسالة من IRS عبر الفاكس بوجود بيانات ناقصة مطلوبة

قد لا يصلك أى رد و إذا مر على الارسال أكثر من شهر سيكون عليك اعادة ارسال الفاكس مرة أخرى أو استخدام طريقة الحصول على EIN عبر الاتصال التليفوني. هذه الصفحة للمساعدة و لا تعتبر دليل رسمى أو استشارة قانونية لك أو لشركتك لذلك قد يكون عليك التحدث مع محامي ضرائب متخصص لمساعدتك فى التعامل مع هيئة الضرائب الأمريكية IRS دوليا.

 

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة زامبيا
معلومات عن دولة زامبيا
قصة الشخص الوحيد الذى فشل فى مهمة هيروشيما
قصة الشخص الوحيد الذى فشل فى مهمة هيروشيما
معلومات عن دولة العراق
معلومات عن دولة العراق
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
المنظمات الصحية تنصح بعدم غسل الدجاج قبل الطهى
معلومات عن دولة غرينادا
معلومات عن دولة غرينادا
معلومات عن دولة الجزائر
معلومات عن دولة الجزائر

التعليقات

3 تعليقات على طريقة استخراج رقم ضريبي أمريكي EIN من منزلك مجانا

  1. أحمد سعيد يعلق:

    شكرا لكم كلمتهم و حصلت على الرقم بالتليفون فى نفس اليوم لكن الموظفة تتحدث الإنجليزية فقط
    شكرا على الشرح

  2. ALSAMAI يعلق:

    هلا
    وش الفرق بين EIN ، ITIN

  3. خالد يعلق:

    استمارة الحصول على رقم EIN هى استمارة SS-4

    ممكن الموقع او البريد الالكتروني الي المفروض نبعتلو الإستمارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *