1. الرئيسية »
  2. معلومات

جسم الإنسان

جسم الإنسان

علي الرغم من اختلاف أجسام البشر خارجبأ إلى حد بعبد، لكنها في الغالب تتألف من نفس المقومات الأساسية، من حيث التكوين العضّمى والعضلى والجلد والأعضاء. ولكن يبقى هناك اختلاف واحد وهو الاختلاف بين الأنثى والذكر، وهذا الاختلاف يعود إلى اختلاف الهرمونات لدى الإناث عن الذكور، وتكون أجسامهن أقل تعضلا.

الرأس

يشكل الراس عند الأطفال حديثي الولادة ربع الطول الإجمالي ولكن سرعان ما تتغير هذه النسبة مع نمو الطفل فتصبح لتشكل فقط الثمن من حجمه.

ويشتمل الرأس على: أعضاء الحس الأساسية: العينين الأذنين و حاسة الشم والتذوق ترسل هذه الحواس إشارات إلى الدماغ حيث يتم تحليل هذه الرموز وإرسال ردات الفعل اللازمة. ويحمى الدماغ طبقة من العظام تدعى الجمجمة التي تعطي الرأس شكله المعهود.

أعضاء الجسم

ينقسم الجسم بطبيعته إلى قسمين! قسم علوي وقسم سفلي حيث تتواجد أعضاء الجسم عدا الدماغ ضمن الجذع والجسم ما عدا الرأس والأطراف، والذي هو بدوره الذي يجعل هذا الانقسام قائما.

فالقسم العلوي الذي يعرف بالقفص الصدري يحوي القلب والرئتين. أما القسم السفلي فيعرف باسم التجويف البطني فيحتوي على: المعدة، الأمعاء، الكبد والبنكرياس، كذلك يحتوي الجذع على: الكليتين والمثانة والأعضاء اللازمة لتجدي المياه البشرة.

خلايا الجسم

الخلية هى المحزك الأساسي للحياة البشرية لأنه يدونها لا حياة، فهي التي تمنح الحياة إلى الأعضاء، ولكن لكل واحدة منها وظيفتها الخاصة، وهى تتعاون فيما بينها للقيام بالمهمات الضرورية للحفاظ على الحياة. وتشكل الخلية الغشاء الخارجي الذي يحوى مادة مائعة، هى الهيولى أو النواة التي تشكل المادة الوراثية وتكون بمناه مركز التحكم في الخلية.

الهيكل العظمى

يعتبر الهيكل ا لعظمي المرتكز الأساسي للأعضاء و قفصا لوقاية أعضاء الجسم الداخلية. يتألف الهيكل ألعظمى من 206 عظام، يوجد حوالي نصفها في مفاصل الجسم و اليدين و الرجلين. يتميز الهيكل العظمي بمرونته حيث يكون قابلا للطي ليسهل عملية التنقل والحركة لدى الإنسان.

الجمجمة

تعتبر الجمجمة من أشد الأقسام العضمية تعقيدأ، من حيث تركيبها والوظائف التي تقوم بها وهى تنقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم السفلى، القسيم الخلفي، القسم الأمامي. وكل قسم منها يحتوى على أقسامه الخاصة. فالقسم السفلى يحتوى على التجويفات والانتفاخات فيها، وباتجاه القسم الخلفي هناك ثقب مدور واسع يدعى الثقبة العظمية يمر عبره النخاع الشوكي؛ وفى القسم الأمامي تتمركز فتحات إلأعصاب و الشرايين والأوردة الأتية إلى الدماغ والخارجة منه. أما سطح الجمجمة فيتكون من أربع عظمات رقيقة مقوسة متماسكة معا ويوجد في المقدمة مجمر العينين، التجويف المركزي (المنخرين)، عظام الفك و الأذنين.

العمود الفقري

يتألف العمود الفقري من 24 عظمه منفصلة تدعى الفقرات إضافة إلى العجز (عظم منحن مثلث يقع فى الأسفل)، وهو يتكون من خمس فقرات متداخلة، وفى نهايته عظام صغيرة شبيهة بالذيل تدعى بالعصعوص. وبين كل فقرة وفقرة قرص غضروفي يعمل بمثابة وسادة للعظام أثناء حركتها. وتختلف الفقرة الأولى والثانية عن باقي الفقرات حيث تعملان سويا) وتدعى الأولى الفهقة حيث تدور على وتد عامودي قوي يدعى المحور، وتدعى الثانية الفقرة العنقية الثانية وهده الوضعية تسمح للجمجمة بالتحرك بعدة اتجاهات.

العظام والمفاصل

تشكل العظام الهيكل القوي للجسم. فالعظم كالخلية يتألف من طبقة داخلية إسفنجية رقيقة تحيط بها طبقة خارجية صلبة. العظام الطويلة للساعدين والرجلين ذات تجويف يحوي النخاع العظمي أو اللب. أما المكونات الأساسية للعظام فهي الكالسيوم، الفوسفور، ومادة ليفية تعرف الكولاجين، وتشتد العظام فبما بينها بواسطة مفاصل متعددة مختلفة الأنواع (مفصمل الورك، مفاصل الأصابع البسيطة). تشد المفاصل إلى أماكنها بواسطة أشرطة من النسيج تدعى الرباطات. ويعمل الغضروف الذي يغطى طرفي العظام، إضافة إلى الغشاء الزليلي الذي يكسو المفصل ويزلقه على تسهيل الحركة وتقليل ألاحتكاك.

العضلات

تنقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع رئيسية منها العضلات الهيكلية أو الإرادية والعضلات الملساء أو اللا إرادية! وأخيرا عضلة القلب. وهناك ما يزيد على 600 عضلة هيكلية فى جسم الانسان تختلف حجما وشكلا ووظيفة. وهذه العضلات تتصل بالعظام إما بطريقة مباشرة أو عن طريق أوتار، وتعمل بازواج متعاكسة وتتقلص الواحدة وتتمدد الأخرى أو العكس لتولد حركة الجسم المختلفة. تتواجد العضلات الملساء في جدران أعضاء الجسم ولها وظائف خاصية كدفع الطعام عبر الأمعاء، وتقليص الرحم عند الولادة…

اليدين

تتكون اليد من 24 عظمة تحركها 73 عضلة هيكلية، تتصل بها بأوتار، وهى التي تسمح لها بالحركة والقيام بمهمات عديدة والإمساك بالأشياء. وإن قدرتنا على ضم الإبهام والأصابع ببعضها إلى بعض إضافة إلى الحساسية غير العادية فى أطرافها والتي مصدرها أعصاب الآصابع، كل هذا يوفر للإنسان ولليد البشرية قدرة فريدة من نوعها.

القدمان

القدم وأصابع القدم من العناصر الضرورية لحركة الجسم. إنها تحمل الجسم وتدفعه أثناء المشي والركض، كما تساعده على حفظ توازنه عندما ينتقل من وضعية لأخرى. يوجد في كل قدم 26 عظمة! وما يريد على 100 رباط و 33 عضلة يتصل بعضها بالساق السفلى. ويعمل قوس الرجل وبطانة الكعب بمثابة ممتص للارتجاجات التي تحدث عند كل خطوة.

الجلد و الشعر

يعتبر الجلد الواقي الطبيعي لجسم الإنسان الذي يمنع إصابة الانسان بالتلوث والأذى من أشعة الشمس. كما أنه يمثل دورأ مهما فى عملية الحس ويساعد على ضبط حرارة الجسد.

نسمى الطبقة الخارجية للجلد بالبشرة التى تكسوها مادة الكراتين (مادة بروتينبة لتكوين الأظافر والشعر) بشرة الجلد في تجدد دائم حيث تطرد الخلايا الميتة لتحل محلها خلايا جديده من قاعدة أسفل البشرة حيث تفرر هذه المنطقة ملون الجلد ويدعى الميلانين. أما الأدمة وهى طبقة الجلد الغائرة فتحوي معظم بنية الجلد الحية بما فى ذلك أطراف الأعصاب وأوِعية دموية وألياف مرنة، والغدد العرقية التي تسمح ببرودة الجسم، والغدد الدهنية التي تسمح بإبقاء الجلد طريا من خلال الزيت الذي تفرزه. ويوجد تحت الأدمة أنسجة تحت جلدية وتسمى اللحمة وهى غنية بالمواد الدهنية والأوعية الدموية. تنمو الشعرة من الجريبات الموجودة فى الأدمة واللحمة. وينمو الشعر نى كل مكان من الجلد ما عدا راحتي اليدين وباطن القدمين.

الدماغ

الدماغ من أهم الأعضاء في الجهاز العصبي المركزي، فهو مركز التحكم لجميع أنشطة الجسم المختلفة إرادية أو لا إرادية من فكر وذاكرة ولغة وعاطفة وغيرها. يتألف هذا العضو من عشرة الأف مليون خلية عصبية وهو لا يزن أكثر ص 1.4 كلغ، ويشتمل إلى ثلاث مناطق وهى: الجذع، المخيخ، المخ.

  • الجذع وهو الذي يتحكم بوظائف الجسم الحيوية كالتنفس والهضم.
  • المخيخ: وهو يحفظ وضعية الجسم وتنسيق حركاته.
  • المخ: وهو مركز معظم أنشطة الوعي والذكاء.

الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو شبكة الاتصالات الداخلية الكهربائية والكيميائية، ويتكون من ثلاثة أجراء: الدماغ، النخاع الشوكي، الأعصاب، حيث يكون الدماغ والنخاع الشوكى الجهاز العصبي المركزي اللذان يقومان بعملية التحكم والتنسيق قي الجسم.

وتتألف الأعصاب من بلايين من الخلايا العصبية الطويلة، وهذه الخلايا تؤلف الجهاز العصبي المحيطي الذي يقوم بنقل الدفعات العصبيه ما بين الجهاز العصبي والجسم. حيث تتألف هذه الخليه تغصنات أو شجيرات متفرعة تسمح بتلقى الإشارات الكهربائية من خلايا عصبية أخرى، ومجرى جسم الخلية، انبوبى ينقل هذه الإشارات على شاكلة دفعات كهربائية.

العين

العين عضو البصر، والمحجران يحميان مقلتا العينين داخل تجويفين عظميين، أما من الخارج فتحميها الجفون والحواجب والغشاء الدمعي.

تتصل المقلتان مباشرة بالدماغ بواسطة عصب النظر. تتحرك العين بواسطة ست عضلات حول مقلتها. تعمل القرنية والعدسة على تركيز أشعة الضوء الداخلة إلى العين عبر البؤبؤ بحيث تشكل صورة الجسم على الشبكية.وهذه الشبكية تحوى ملايين الخلايا الحساسة للضوء تدعى نبابيت الشبكة ومخاريطها التي تحول الصورة إلى دفعات عصبية. وتنقل هذه الدفعات إلى الدماغ عير العصب البصري. يتولى الدماغ معالجة المعلومات الواردة إليه عير عصبي البصر لتكون بعد ذلك صورة واحدة متاسقآ.

الأذن

الأذن عضو السمع والتوازن وهى تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:

  • الأذن الخارجية و التي تتألف من الصوان ومن القناة السمعية
  • الأذن الوسطى
  • الأذن الداخلية فتحتويها الجمجمة وهما الأهم وظيفيا

يفصل الغشاء الطبلى الأذن الوسطى عن الخارجية والتي بدورها تتألف من ثلاث عظيمات صغيرة وقناة سمعية التي تصل الأذن بمؤخره الأنف. أما الأذن الداخلية فتتألف من القوقعة اللولبية الشكل، ومن القنوات شبه الدائرية والدهاليز، والتي بدورها تكون أعضاء التوازن. يقوم الصماخ بنقل الأصوات المتجمعة في الأذن الخارجية إلى الغشاء الطبلي حيت يقوم الدماغ بإدراك وتفسير الإشارات الكهربائية العصبية التي حولتها ملايين الخلايا إلى ذبذبات وتم نقلها عبر نهايات العصب إليه.

الأنف و الفم و الحلق

مع كل عملية تنفس يمر الهواء بعدة ممرات تسمح له بالوصول إلى الرئتين فهو يمر عبر التجويف الأنفى والحلق والحنجرة والقصبة الهوائية ليصل بعدها إلى الرئتين. ويعمل التجويف الأنفى على تدفئة الهواء وترطيبه, وتعمل الطبقات الدقيقة على حمايته من الأجسام الغريبة. أما عملية البلع فتكون كما يلى;

يرتفع اللسان ويتراجع وترتفع الحنجرة؛ فيسد لسان المزمار مدخل الرغامى ويفصل الحفاف، التجويف الأنفى عن الحلق واللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية يساعد على تزليق الطعام وبلعه؛ كما يبدأ بعملية التحلل الكيميائي للطعام ويساعد على عملية التذوق.

وترتبط حاسة الشم بحاسه التذوق فكلتا هما تعتمدان على اكتشاف الجزيئات المذابة بواسطة المستقبلات الحسية في اللسان و الأنف.

الأسنان

يولد الطفل من دون أسنان. وتبدأ الأسنان بالظهور حوالي الشهر السادس من عمر الطفل، ويكون عددها حوالي عشرين سنأ، وتدعى أسنان اللبن أو الأسنان اللبنية. وفى سن السادسة تحق محلها الأسنان الدائمة. وفى سن العشرين تكتمل مجموحة الأسنان التي يبلغ عددها 32 سنا أما أسنان العقل فلا تبرز مطلقا. مما لا شك فيه أن الأسنان تساعد على النطق بوضوح وتزيده جمالأ، لكن وظيفتها الأساسية تبقى فى مضغ الطعام، ولكل مجموعة من الأسنان وظيفتها الخاصة، فالقواطع والأنياب تقطع الطعام وتمزقه إلى قطع صغيرة، فبما تتولى الضواحك والطواحن طحنه.وعلى الرغم من صلابة الأسنان إلأ أنها عرضة للتآكل بفعل الحامض الذي يفرزه الفم أثناء عملية مضغ الطعام.

جهاز الهضم

للجهار الهضمى أهمية بالغة، فهو الذي يحلل الطعام إلى جزيئات صغيرة، حيث يستطيع الدم حمل الغذاء إلى كافة أنحاء الجسم. ويتكون الجهاز الهضمي من القناة الهضمية التي يبلغ طولها 9 أمتار، وتبدأ بالفم وتنتهي بالمستقيم، وتوجد فيها عضلات خاصة تتولى دفع الطعام إلى الداخل. يعبر الطعام ألممضوغ المريء ثم إلى المعدة التي تقلبه بعصارتها وتسيله ليعبر بعد ذلك إلى الاثنى عشر، والمعي الصائم ثم المعي اللفائفي، وتتولي عصارات هضمية مصدرها المرارة والبنكرياس تحليل جرئيات الطعام لتعبر بعد ذلك إلى الدم عبر زغب يشبه الإصبع يحتل ألجدار الداخلي للمعى الدقيقِ أما الفضلات فتدفع إلى القولون حيث يؤخذ منها الماء، ثم تتابع مسيرها نحو الشرج.

القلب

يقع القلب في وسط الصدر، ر داخل القفص الصدري، وهو عضو عضلي. ويصخ الدم إلى كافة انحاء الجسم، ويمد الخلايا بالأوكسجين والغذاء. يقسم القلب طوليا إلى قسمين بواسطة حاجز عضلي. تقسم كل جهة إلى تجويفين يواسطة صمام أذين أعلى وبطين أسفل.

عندما تتقلص عضله القلب تدفع الدم غبر ألاذينين ثم عبر البطينين. يتدفق الدم الغني بالأوكسجين من الرئتين عبر الشرايين الرئوية إلى الأذين الأيسر فإلى البطين الأيسر، ثم عبر الأبهر إلى كافة أنحاء الجسم.

أما الدم الخالي من الأوكسجين والمحمل بثاني أوكسيد الكربون والعائد عبر الوريد الأجوف فيتجه إلى الأذين الأيمن ثم إلى البطين الأيمن ويمر عبر الشريان الرئوي إلى الرئتين لاغنائه بالأوكسجين من جديد.

تتغير نبضات القلب وفقا للراحة أو الإجهاد الذي يقوم به الشخص فمثلا تكون عدد نبضات القلب 60 إلى 80 نبضة في الدقيقه أثناء الراحة وعند الإثارة أو التمرين فيزداد معدل الضربات إلى 200 نبضة في الدقيقة.

جهاز الدورة الدموية

يتعاون القلب والأوعية الدموية لتكوين جهاز الدورة الدموية ولتأمين دورة الدم فى مختلف أنحاء الحسم. يضخ القلب الدم الغني بالأوكسجين من الرئيين إلى جميع أنحاء الجسم.

عبر شبكة من الأوعية تسمى الشرايين وتفرعات صغيرة تدعى الشرينات ثم يعود الدم إلى القلب عبر أوعيه صغيرة تسمى الوريدات التي تتجمع بدورها في أوعية أكبر هى الأوردة. تتصل الشرينات والوريدات بعضها بالبعض الأخر عبر شبكة من الأوعية الدموية البالغة الصغر تعرف باسم الأوعية الشعريه حيث تتم عملية تبادل الأوكسجين بثاني أوكسيد الكربون بين خلايا الجسم وخلايا الدم.

ويتكون الدم من:

  • الكريات الحمراء
  • الكريات البيضاء
  • لويحتات الدم
  • البلازما.

الجهاز التنفسي

يمد الجهاز التنفسي خلايا الجسم بالأوكسجين اللازم ويخلصها من ثاني أوكسبد الكربون. يمر الهواء المتنشق عبر القصبة الهوائية ليصل إلى أنبوبين أضيق منها، هما الشعبتان قبل أن يبلع الرئتين. وتشمل كل رئة كثيرآ من القصيبات الشعريه تنتهي بعدد لا يحصى من الحويصلات الهوائية المبطنة بأغشية رقيقة يجري عيرها تبادل الغازات مع الشعيرات الدموية التي تحيط بها.

تعمل العضلات الموجودة بين الأضلاع بمساعدة الحجاب الحاجز على تشغيل الرئيين كالمنفاخ تسحب الهواء إليهما ثم تدفعه خارجا فى فترات منتظمة.

الجهاز البولي

يكون الجهاز البولي نظامأ قائما بذاته؛ فهو يصفى الدم من الفضلات ويخلص الجسم منها عبر الأنابيب. تتم تصفية الدم في الكليتين وهما عضوان بحجم قبضة اليد، ولهما شكل حبة الفاصوليا. تحمل الشرايين الكلوية الدم إلى الكليتين وتنقل الأوردة الكلوية الدم بعد تصفيته. وكل كلية تحوي حوالي مليون وحدة ص الكليونات التي تتألف وحداتهامن نبيب ووحدة تصفية تدعى كبيبة، والتي تتألف بدورها من مجموعة من الأوعية الدموية الدقيقة المحاطة بكبسولة بومان المجوفة. وينتج عن عملية التصفية هذه سائل مائي يحوي الفضلات هو البول. يخرج البول من الكليتين بوأسطة أنبوبين هما الحالبان، ثم إلى المثانة حيث يتجمع إلى أن يطلقه الجسم إلى الخارج في عملية التبول.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة تايوان
معلومات عن دولة تايوان
الشلل المؤقت أثناء النوم
الشلل المؤقت أثناء النوم
معلومات عن دولة لبنان
معلومات عن دولة لبنان
التعلم أثناء النوم
التعلم أثناء النوم
معلومات عن دولة نيوزيلندا
معلومات عن دولة نيوزيلندا
خريطة العالم باللغة العربية
خريطة العالم باللغة العربية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *