1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة ايران

علم ايران

اسم البلد إيران
العاصمة طهران
تعداد السكان 77288000 (2014)
المساحة الكلية 1،648،200 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي 1. 4. 1979
أعلى منطقة من حيث الارتفاع دماوند (5،610 من الأمتار)
الناتج المحلي الإجمالي 12986 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولة الريال الايراني (IRR)
كود اختصار اسم الدولة IR (IRN)
كود اتصال التليفون الدولي +98
نطاق مواقع الانترنت .ir

خريطة ايران

خريطة ايران

إيران ، وتسمى أيضًا بلاد فارس ، رسميًا جمهورية إيران الإسلامية، هي دولة تقع في غرب آسيا. يبلغ عدد سكانها 83 مليون نسمة ، إيران هي الدولة الثامنة عشر الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم. تمتد أراضيها على مساحة 1648195 كيلومتراً مربعاً (636372 ميل مربع) ، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في الشرق الأوسط و 17 في العالم. تحد إيران من الشمال الغربي أرمينيا وأذربيجان ، ومن الشمال بحر قزوين ، ومن الشمال الشرقي تركمانستان ، ومن الشرق أفغانستان ، ومن الجنوب الخليج العربي وخليج عمان ، وإلى الغرب تركيا والعراق. موقعها المركزي في أوراسيا وغرب آسيا ، وقربها من مضيق هرمز ، يعطيها أهمية جغرافية استراتيجية. طهران هي المركز السياسي والاقتصادي لإيران، وأكبر مدينة من حيث عدد السكان في غرب آسيا حيث يوجد أكثر من 8.8 مليون نسمة في المدينة و 15 مليونًا في المنطقة الحضرية الكبرى.

تاريخ ايران

تعد إيران موطناً لواحدة من أقدم الحضارات في العالم ، بدءًا من تشكيل الممالك العيلامية في الألفية الرابعة قبل الميلاد. تم توحيدها لأول مرة من قبل الميديين الإيرانيين في القرن السابع قبل الميلاد، ووصلت إلى ذروتها الإقليمية في القرن السادس قبل الميلاد في عهد سايروس الكبير ، الذي امتدت إمبراطوريته الأخمينية من أوروبا الشرقية إلى وادي السند ، واحدة من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ. سقطت الإمبراطورية على يد الاسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد وقسمت إلى عدة دول الهلنستية. أنشأ تمرد إيراني الإمبراطورية البارثية في القرن الثالث قبل الميلاد ، والتي نجحت في القرن الثالث الميلادي من قبل الإمبراطورية الساسانية ، وهي قوة عالمية رائدة على مدى القرون الأربعة التالية.

غزا المسلمون العرب الإمبراطورية في القرن السابع الميلادي ، وأدت أسلمة إيران اللاحقة إلى تراجع الديانة الزرادشتية التي كانت مهيمنة فى السابق. مساهمات إيران الرئيسية في الفن والفلسفة والعلوم انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي وما وراءها خلال العصر الذهبي الإسلامي. على مدى القرنين التاليين ، ظهرت سلسلة من السلالات المسلمة الأصلية قبل أن يغزو السلجوق الأتراك والمغول إيلكاناتي المنطقة. أدى صعود الصفويين الأصليين في القرن الخامس عشر إلى إعادة تأسيس دولة إيرانية موحدة وهوية وطنية ، مع تحول البلاد إلى الإسلام الشيعي الذي يمثل نقطة تحول في التاريخ الإيراني والإسلامي.

في عهد نادر شاه ، كانت إيران واحدة من أقوى الدول في القرن الثامن عشر ، ولكن بحلول القرن التاسع عشر ، أدت سلسلة من الصراعات مع الإمبراطورية الروسية إلى خسائر إقليمية كبيرة. أنشأت الثورة الدستورية الفارسية في أوائل القرن العشرين ملكية دستورية وأول هيئة تشريعية في البلاد. أدى انقلاب عام 1953 بتحريض من المملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى حكم استبدادي أكبر في عهد محمد رضا بهلوي ونفوذ سياسي غربي متزايد. تم إطلاق سلسلة واسعة من الإصلاحات المعروفة باسم الثورة البيضاء من قبل الشاه في عام 1963 ، مما دفع النمو الصناعي ، وإصلاح الأراضي ، وزيادة حقوق المرأة. ومع ذلك ، استمر عدم الرضا والاضطراب على نطاق واسع ضد الملكية ، مما أدى إلى الثورة الإيرانية ، التي أنشأت الجمهورية الإسلامية الحالية. بالنسبة لفترة الثمانينيات ، خاضت إيران حربًا مع العراق أسفرت عن سقوط ملايين الضحايا وتدمير اقتصادي للجانبين.

معلومات عامة عن ايران

إيران عضو مؤسس للأمم المتحدة ، ومنظمة التعاون الاقتصادي ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، وأوبك . إنها قوة إقليمية ووسطية كبيرة ، واحتياطياتها الكبيرة من الوقود الحفري – بما في ذلك أكبر إمدادات الغاز الطبيعي في العالم وثالث أكبر احتياطيات نفطية – لها تأثير كبير في أمن الطاقة الدولي و الاقتصاد العالمي. ينعكس الإرث الثقافي الغني للبلاد جزئيًا على 22 من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو ، ثالث أكبر عدد في آسيا و 10 في العالم. تاريخيا بلد متعدد الأعراق ، لا تزال إيران مجتمعًا تعدديًا يضم العديد من المجموعات العرقية واللغوية والدينية ، وأكبرها الفرس والأذريون والأكراد والمازندرانيون.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة لاتفيا
معلومات عن دولة لاتفيا
معلومات عن دولة غواتيمالا
معلومات عن دولة غواتيمالا
معلومات عن دولة جيبوتي
معلومات عن دولة جيبوتي
معلومات عن دولة سورينام
معلومات عن دولة سورينام
الحرب النووية قد تدمر الحضارة البشرية الحديثة
الحرب النووية قد تدمر الحضارة البشرية الحديثة
معلومات عن دولة بيلاروسيا
معلومات عن دولة بيلاروسيا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *