سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة ايطاليا

علم ايطاليا

اسم البلدإيطاليا
العاصمةروما
تعداد السكان59،943،933 (2013)
المساحة الكلية301،318 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي17. 3. 1861
أعلى منطقة من حيث الارتفاعمونت بلانك (4،807 م)
الناتج المحلي الإجمالي29،812 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةاليورو (EUR)
كود اختصار اسم الدولةIT (ITA)
كود اتصال التليفون الدولي+39
نطاق مواقع الانترنت.it

خريطة إيطاليا

خريطة إيطاليا

ايطاليا، رسميا الجمهورية الإيطالية هي دولة أوروبية تتكون من شبه جزيرة تحدها جبال الألب وتحيط بها عدة جزر . تقع إيطاليا في جنوب وسط أوروبا ،وتعتبر أيضًا جزءًا من أوروبا الغربية. تغطي الدولة مساحة إجمالية قدرها 301،340 كيلومتر مربع (116،350 ميل مربع) وتشترك في حدود برية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا ودولة مدينة الفاتيكان التى تعتبر مجمع كنائس ضخم لها وضع خاص داخل العاصمة الإيطالية روما. يبلغ عدد سكان إيطاليا حوالي 60 مليون نسمة ، وهي ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في الاتحاد الأوروبي . العاصمة وأكبر مدينة هي روما . المدن الرئيسية الأخرى هي ميلان ، نابولي ، تورينو ، باليرمو ، جنوة ، بولونيا ، فلورنسا والبندقية.

تاريخ ايطاليا

بسبب موقعها الجغرافي المركزي في جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، كانت إيطاليا تاريخياً موطناً لشعوب وثقافات لا تعد ولا تحصى. بالإضافة إلى مختلف الشعوب القديمة المنتشرة في جميع أنحاء إيطاليا الحالية، وأغلبها هي الشعوب الإيطالية الهندية الأوروبية التي أعطت شبه الجزيرة اسمها، بدءًا من العصر الكلاسيكي، أسس الفينيقيون والقرطاجيون مستعمرات معظمها في إيطاليا المنعزلة، أقام الإغريق مستوطنات فيما يسمى ماغنا غريشيا في جنوب إيطاليا، بينما سكن الأتروريون والكلت وسط إيطاليا وشمالها على التوالي. شكلت القبيلة الإيطالية المعروفة باسم اللاتين المملكة الرومانية في القرن الثامن قبل الميلاد، والتي أصبحت في النهاية جمهورية مع حكومة مجلس الشيوخ والشعب. احتلت الجمهورية الرومانية في البداية جيرانها في شبه الجزيرة الإيطالية واستوعبتهم، وفي النهاية توسعت وقهرت أجزاء من أوروبا وشمال إفريقيا وآسيا. بحلول القرن الأول قبل الميلاد، برزت الإمبراطورية الرومانية كقوة مهيمنة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وأصبحت مركزًا ثقافيًا وسياسيًا ودينيًا رائدًا، حيث ازدهرت باكس رومانا، وهي فترة امتدت لأكثر من 200 عام ازدهر خلالها القانون الإيطالي، والتكنولوجيا ، والاقتصاد ، الفن والأدب. ظلت إيطاليا موطن الرومان ومدينة الإمبراطورية، والتي يمكن أيضًا ملاحظة إرثها في التوزيع العالمي للثقافة والحكومات والمسيحية والنص اللاتيني.

خلال العصور الوسطى المبكرة ، تحملت إيطاليا الانهيار الاجتماعي والسياسي والغزوات البربرية، ولكن بحلول القرن الحادي عشر ، ارتقت العديد من الجمهوريات البحرية المتنافسة، ولا سيما في المناطق الشمالية والوسطى من إيطاليا، إلى رخاء كبير من خلال التجارة والمصارف، و وضعت الأسس للرأسمالية الحديثة. كانت هذه الدول الصغيرة المستقلة في الغالب بمثابة مراكز تجارية رئيسية في أوروبا مع آسيا والشرق الأدنى ، حيث تتمتع غالبًا بدرجة أكبر من الديمقراطية مقارنة بالممالك الإقطاعية الأكبر التي كانت تتعزز في جميع أنحاء أوروبا ؛ ومع ذلك ، كان جزء من وسط إيطاليا تحت سيطرة الدول البابوية الثيوقراطية، بينما بقي جنوب إيطاليا إقطاعيًا إلى حد كبير حتى القرن التاسع عشر، جزئيًا نتيجة لخلافة البيزنطية والعربية والنورمانية والأنجيفية والأراغونية وغيرها من الفتوحات الأجنبية لهذه المنطقة.

بدأ عصر النهضة في إيطاليا وانتشر إلى بقية أوروبا ، مما أدى إلى تجدد الاهتمام بالإنسانية والعلوم والاستكشاف والفن. ازدهرت الثقافة الإيطالية ، منتجة علماء مشهورين وفنانين وأكاديميين . خلال العصور الوسطى ، اكتشف المستكشفون الإيطاليون طرقًا جديدة إلى الشرق الأقصى والعالم الجديد، مما ساعد على الدخول في عصر الاكتشافات الأوروبي. ومع ذلك ، تضاءلت القوة التجارية والسياسية لإيطاليا إلى حد كبير مع فتح طرق التجارة التي تجاوزت البحر الأبيض المتوسط. قرون من التنافس والاقتتال بين دول المدن الإيطالية، مثل الحروب الإيطالية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، تركت إيطاليا مجزأة وعرضة للهيمنة الأجنبية ، ثم تم غزوها واستغلالها لاحقًا وتقسيمها من قِبل القوى الأوروبية مثل فرنسا واسبانيا والنمسا.

بحلول منتصف القرن التاسع عشر ، أدى تصاعد القومية الإيطالية والدعوات إلى الاستقلال عن السيطرة الأجنبية إلى فترة من الاضطراب السياسي الثوري. بعد قرون من الهيمنة الأجنبية والانقسام السياسي ، تم توحيد إيطاليا بالكامل تقريبًا في عام 1861 ، مما أنشأ مملكة إيطاليا كقوة عظمى. من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، كانت إيطاليا تصنع بسرعة، وتحديداً في الشمال، وأصبحت إمبراطورية استعمارية، في حين بقي الجنوب فقيرًا ومستبعدًا إلى حد كبير من التصنيع، مما زاد من الشتات الكبير والمؤثر. على الرغم من كونها واحدة من المنتصرين الرئيسيين في الحرب العالمية الأولى ، دخلت إيطاليا فترة من الأزمة الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية ، مما أدى إلى ظهور ديكتاتورية فاشية في عام 1922. انتهت المشاركة في الحرب العالمية الثانية على جانب المحور بالهزيمة العسكرية. والدمار الاقتصادي والحرب الأهلية الإيطالية. بعد تحرير إيطاليا وصعود المقاومة ، ألغت البلاد الملكية ، وأنشأت جمهورية ديمقراطية واستمتعت بازدهار اقتصادي طويل ، لتصبح دولة متقدمة للغاية.

معلومات عامة عن إيطاليا

تعتبر إيطاليا اليوم واحدة من أكثر دول العالم تقدماً من الناحية الثقافية والاقتصادية،  مع ثامن أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي (الثالث في منطقة اليورو)، سادس أكبر ثروة وطنية و ثالث أكبر احتياطي ذهب من البنك المركزي. وهي تحتل مرتبة عالية جدًا في متوسط ​​العمر المتوقع ، ونوعية الحياة، والرعاية الصحية، والتعليم. تلعب البلاد دوراً بارزاً في الشؤون الاقتصادية والعسكرية والثقافية والدبلوماسية الإقليمية والعالمية؛ إنها قوة إقليمية وقوة عظمى، وتحتل المرتبة الثامنة في العالم من حيث القوة العسكرية.

إيطاليا عضو مؤسس ورائد في الاتحاد الأوروبي وعضو في العديد من المؤسسات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة وحلف الناتو ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة التجارة العالمية ومجموعة السبع ومجموعة العشرين والاتحاد من أجل المتوسط ومجلس أوروبا ، الاتحاد من أجل توافق الآراء ، ومنطقة شنغن وغيرها الكثير. لطالما كانت البلاد مركزًا عالميًا للفن والموسيقى والأدب والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والموضة ، وقد أثرت إلى حد كبير على مجالات متنوعة منها السينما والمطبخ والرياضة والفقه والقانون والأعمال المصرفية والأعمال التجارية. كإنعكاس لثروتها الثقافية ، تعد إيطاليا موطنا لأكبر عدد في العالم من مواقع التراث العالمي ، وهي الدولة الخامسة الأكثر زيارة فى العالم.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة اليابان
معلومات عن دولة اليابان
معلومات عن دولة قطر
معلومات عن دولة قطر
معلومات عن دولة لاوس
معلومات عن دولة لاوس
سبب وضع العلم الأمريكى بشكل معكوس على ملابس الجيش
سبب وضع العلم الأمريكى بشكل معكوس على ملابس الجيش
معلومات عن دولة أوكرانيا
معلومات عن دولة أوكرانيا
المسلة الموجودة فى العاصمة الأمريكية واشنطن ليست فرعونية
المسلة الموجودة فى العاصمة الأمريكية واشنطن ليست فرعونية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *