1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة بروسيسور CPU

معالج CPU

البروسيسور أو المعالج أو CPU اختصار لكلمة Central processing unit بمعنى وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر و هو الجزء أو الوحدة الأساسية من مكونات جهاز الكمبيوتر التى تقوم بمعالجة البيانات و القيام بالعمليات الحسابية المعقدة التى يقوم عليها عمل جهاز الكمبيوتر.

يعتبر CPU أو البروسيسور هو عقل الكمبيوتر و الوحدة المركزية التى تتحكم فى و تنظم عمل مكونات الكمبيوتر الأخرى. تحسب سرعة البروسيسور أو المعالج فى الكمبيوتر بقياس سرعته التى تحسب بالسرعة GHz أو غيغاهرتز فعندما تزيد هذه السرعة أو قدرة البروسيسور تزيد معها سرعة جهاز الكمبيوتر.

في الأصل ، كانت وحدات المعالجة المركزية تحتوي على نواة واحدة. هذا يعني أن وحدة المعالجة المركزية الفعلية كانت تحتوي على وحدة معالجة مركزية واحدة. لزيادة الأداء ، تضيف الشركات المصنعة “نوى” أو Core إضافية لصناعة معالجات متعددة النواة أو Multiple Cores مثل شركة intel و المعالجات Core i5 مثلا التى تحتوي على أكثر من نواة للمعالج. هذا يساعد بشكل كبير على تحسين الأداء مع الحفاظ على وحدة CPU الفعلية صغيرة الحجم كما أنه يجعل جهاز الكمبيوتر أسرع و يستطيع القيام بمهام أكثر.