1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة اتحاد فيدرالي أو فدرالية

خريطة الدول بالنظام الفيدرالي

الاتحاد الفيدرالي المعروف أيضًا باسم الدولة الفيدرالية هو نظام للحكومة عبارة عن اتحاد مجموعة من المدن أو المقاطعات أو الولايات أو المناطق لكل منها حكومة محلية تتحد كلها تحت نظام حكومة اتحادية (فيدرالية). في الاتحاد الفيدرالي ، يكون وضع الحكم ذاتي للمدن أو الولايات ، وكذلك تقسيم السلطة بينها و بين الحكومة المركزية ، محدد دستوريًا ، ولا يجوز تغييره بقرار أحادي الجانب لأي من الطرفين الولايات أو  الحكومة الفيدرالية. الاتحاد الفيدرالي هو شكل من أشكال الحكومة التي يتم تقسيم السلطة السيادية رسميا بين سلطة مركزية وعدد من المناطق أو المدن بحيث تحتفظ كل منطقة بقدر من السيطرة على شؤونها الداخلية من خلال حكومة محلية.

الفرق بين نظام الحكومة الفيدرالية و نظام الحكم المركزي

النظام الفيدرالي يتميز باللا مركزية بحيث يكون لكل منطقة فى الاتحاد الفيدرالي حكومة و قوانين مستقلة عن باقي مناطق الاتحاد لكن فى النهاية كل هذه المناطق هى جزء من دولة واحدة لها دستور موحد و سلطة سياسية واحدة تمثلها دوليا. تختلف الدول من حيث نظام الحكم فمنها الحكم المركزي مثل فرنسا تنقسم لعدة مقاطعات كلها لها حكومة واحدة. دول أخرى بها نظام فيدرالي مثل الولايات المتحدة الأمريكية توجد حكومة و دستور لكل ولاية كلها تتبع فى النهاية دستور فيدرالي و حكومة فيدرالية واحدة.

هذا يعني أن الفرق بين الحكومة المركزية و الحكومة الفيدرالية هو أن الحكومة المركزية لها سيطرة كاملة على كامل الدولة من كل جوانب الحياة أما فى النظام الفيدرالي الحكومة المركزية يكون لها سلطات عامة لكن كل حكومة محلية لها سيطرة على المنطقة التابعة لها لكن تتبع فى النهاية دولة و حكومة مركزية واحدة.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة رومانيا
معلومات عن دولة رومانيا
معلومات عن دولة بوتان
معلومات عن دولة بوتان
معلومات عن دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين
معلومات عن دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة بنين
معلومات عن دولة بنين
قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية منذ نشأتها و حتى الآن
قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية منذ نشأتها و حتى الآن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *