1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة حزام ناري و أسباب الاصابة بهذا المرض

الحزام الناري مرض جلد

الحزام الناري هو مرض جلدي فيروسي ينتج عنه طفح جلدي يسببه الاصابة بفيروس varicella zoster و هو نفس الفيروس المسبب لمرض جدري الماء. الحزام الناري يسمى بالانجليزية Shingles و يعرف أيضا باسم هربس نطاقي أو الحلأ المنطقي. الفارق هو أن الحزام الناري يحدث عندما يصيب الفيروس الأعصاب و عادة ما يحدث الالتهاب و الطفح الجلدي على هيئة شريط أو حزام نتيجة إصابة الأعصاب بهذا المرض.

أعراض الحزام الناري و لماذا يسمى بهذا الاسم

أماكن الاصابة بمرض الحزام الناري

يتميز الحزام الناري بطفح جلدي مؤلم مع بثور في منطقة محلية. عادة ما يحدث الطفح في شريط واحد عريض إما على الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم أو الوجه لهذا يسمى باسم حزام ناري بسبب التهاب الجلد بشكل شريط أو حزام. قبل يومين إلى أربعة أيام من حدوث الطفح قد يكون هناك وخز أو ألم في المنطقة. الأعراض الأخرى قليلة عادةً على الرغم من أن البعض قد يعانون من الحمى أو الصداع أو الشعور بالتعب. عادة ما يشفي الطفح الجلدي في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد العلاج. مع ذلك ، فإن بعض الأشخاص يعانون من آلام عصبية يمكن أن تستمر لأشهر أو سنوات ، وهي حالة تسمى posttherpetic neuralgia. في حالة ضعف وظائف المناعة ، قد يحدث الطفح الجلدي بشكل واسع. إذا وصل الطفح إلى العين ، فقد يحدث فقدان الرؤية.

أسباب مرض الحزام الناري و علاقته بالجدري المائي

الحزام الناري يحدث عند إعادة تنشيط فيروس varicella VZV داخل جسم الشخص الذى يكون قد أصيب به مسبقا. مرض جدري الماء هو العدوى الأولية من فيروس VZV. بمجرد أن يحدث الجدري المائي و يتم علاجه ، قد يبقى الفيروس غير نشط في الخلايا العصبية. عند إعادة تنشيطه ، ينتقل من الجسم العصبي إلى النهايات الموجودة في الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور بثور.

التعرض للعدوى من شخص مصاب بالحزام الناري قد تسبب الإصابة بالجدري المائي لشخص سليم لم يصاب به مسبقا لكنها لن تسبب الحزام الناري. الحزام الناري يحدث فقط عند إعادة تنشيط الفيروس الكامن و غير نشيط فى الخلايا العصبية. الأشخاص الذين تمت إصابتهم بالجدري المائي مسبقا و تم علاجهم هم من يحملون الفيروس و قد يكون غير نشيط فى الخلايا العصبية. الفيروس المسبب للجدري المائي و الحزام الناري هو نفس نوع الفيروس و لكن عملية تنشيطه فى الخلايا العصبية و حدوث مرض الحزام الناري هى عملية غير مفهومة بشكل كامل لدى الأطباء و الباحثين.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري

تشمل عوامل الخطر لإعادة التنشيط للفيروس فى الخلايا العصبية

  1. الشيخوخة و كبر السن
  2. ضعف المناعة
  3. الاصابة بالجدري المائي قبل بلوغ 18 شهرًا من العمر.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة ملاوي
معلومات عن دولة ملاوي
معلومات عن دولة أوزبكستان
معلومات عن دولة أوزبكستان
معلومات عن دولة هايتي
معلومات عن دولة هايتي
أطعمة لا تأكلها الكلاب و القطط مثل الشوكولاتة
أطعمة لا تأكلها الكلاب و القطط مثل الشوكولاتة
دراسة عن امكانية إستخدام ماء البحر كوقود للسيارات
دراسة عن امكانية إستخدام ماء البحر كوقود للسيارات
معنى كلمة لوجستية
معنى كلمة لوجستية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *