1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة إمبريالية

حاملة طائرات أمريكية

الإمبريالية هى مصطلح سياسي و تعنى أن تستخدم أى دولة قوتها العسكرية و تأثيرها لفرض سياستها و سيطرتها على دولة أخرى و يتم ذلك عبر القوة العسكرية أو الاستعمار أو التأثير الاقتصادي أو أى طريقة أخرى.

معنى الإمبريالية ببساطة هو فرض القوة و السيطرة و تطلق دائما على الدول الكبيرة عندما تفرض سيطرتها على دولة أخرى أصغر منها عن طريق القوة العسكرية أو السياسية أو الإقتصادية. فمثلا الاستعمار أو الاحتلال هو نوع من أنواع الإمبريالية.

أصل كلمة إمبريالية و تاريخها و استخدامها

كلمة إمبريالية هى مصطلح أجنبي و ليس له أساس فى اللغة العربية و هى بالإنجليزية imperialism و هى مشتقة من الكلمة اللاتينية imperium بمعنى القوة العظمى. دائما ستسمع هذه الكلمة فى نشرات الأخبار و عند الحديث عن السياسة الدولية حيث أن هذه الكلمة يتم إستخدامها عند وصف فرض القوة و السيطرة.

فيمكن إطلاق كلمة الإمبريالية على أحداث تاريخية كثيرة مثل غزو نابليون فى الحملات الفرنسية على الدول الأخرى أو الاستعمار البريطاني للكثير من الدول العربية و الذى انتهى فى خمسينيات القرن الماضى. فالاستعمار البريطاني يمكن وصفه كنوع من أنواع الإمبريالية البريطانية. كما أنه قد تختلف الأراء عند وصف أى حدث بالإمبريالية خصوصا عند وصف أحداث حالية أو لم يمر عليها وقت طويل فقد يعتبر البعض أن غزو الولايات المتحدة الأمريكية للعراق عام 2003 نوع من أنواع الإمبريالية الأمريكية. و أن حاملات الطائرات الحربية الأمريكية هى رمز للقوة العسكرية و الهيمنة و الإمبريالية الأمريكية.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة توغو
معلومات عن دولة توغو
لا توجد بطاقة شخصية فى الولايات المتحدة الأمريكية
لا توجد بطاقة شخصية فى الولايات المتحدة الأمريكية
كيف تعمل الممحاة (الأستيكة)
كيف تعمل الممحاة (الأستيكة)
معلومات عن دولة الكويت
معلومات عن دولة الكويت
معلومات عن دولة ماليزيا
معلومات عن دولة ماليزيا
سحابة ماماتوس أغرب أشكال السحب
سحابة ماماتوس أغرب أشكال السحب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *