1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة لوجستية

سفينة تجارية

اللوجستيات أو الخدمات اللوجستية Logistics تعني بشكل عام التنظيم التفصيلي والتنفيذ لعملية معقدة. ومن الناحية التجارية العامة ، فإن اللوجستيات او الخدمات اللوجستية هي إدارة تدفق الأشياء بين نقطة المنشأ و نقطة الاستهلاك من أجل تلبية متطلبات العملاء أو الشركات. يمكن أن تشمل الموارد المدارة في الخدمات اللوجستية المواد المادية مثل الأغذية و المواد و الحيوانات و المعدات و السوائل. وكذلك العناصر غير الملموسة ، مثل الوقت و المعلومات. عادة ما تتضمن اللوجيستيات الخاصة بالأشياء المادية تكامل تدفق المعلومات من أجل الإنتاج ، التغليف ، المخزون ، النقل ، التخزين ، وكثيرا ما يكون الأمن و التأمين أحد الخدمات اللوجستية أيضا.

الإدارة اللوجيستية هي جزء من إدارة سلسلة التوريد التي تخطط و تنفذ و تتحكم في التدفق الفعال فى كل الاتجاهات وتخزين السلع والخدمات و إدارة المعلومات ذات الصلة بين نقطة المنشأ ونقطة الاستهلاك من أجل تلبية متطلبات العملاء.

اللوجستية فى العلوم العسكرية

في العلوم العسكرية ، تُعنى اللوجيستية الحفاظ على خطوط الإمداد بالجيش بينما تُعطل خطوط العدو ، حيث إن أى قوة مسلحة بدون موارد و وسائل نقل ستكون بلا فائدة دفاعية. كانت الخدمات اللوجستية العسكرية تمارس بالفعل في العالم القديم ، ولما كان الجيش الحديث بحاجة ماسة للحلول اللوجستية ، فقد تم تطوير تطبيقات متقدمة من أجل ذلك. في الخدمات اللوجستية العسكرية ، يقوم مسؤولو اللوجستيات بإدارة كيفية و موعد نقل الموارد إلى الأماكن التي تحتاج إليها.

شرح معنى و تعريف الخدمات اللوجستية ببساطة

من أجل الشرح بشكل أبسط معنى الخدمات اللوجستية هو إدارة تدفق البضائع و الموارد و المعلومات المرتبطة بها بطريقة علمية من المنشأ إلى نقطة الاستهلاك. فغالبا ما يرتبط مصطلح الخدمات اللوجستية بنقل البضائع و إدارة الموانئ و المطارات. مصطلح الخدمات اللوجستية لا يقتصر على نقل البضائع و التجارة الدولية و المحلية فقط بل أنه أيضا مصطلح عسكري تستخدمه الجيوش فى مختلف دول العالم.

الخدمات اللوجستية كمصطلح تجاري

أى إدارة لنقل البضائع أو الموارد على مستوى ضخم سيحتاج إلى خدمات لوجستية فهى تعتبر العملية التنظيمية و استخدام أساليب علمية منظمة من أجل نقل أى شىء من مكان انتاجه إلى مكان استهلاكه و تشمل الخدمات اللوجستية جميع الخدمات المرتبطة بعملية النقل مثل تنظيم المعلومات و إدارة عملية النقل و تأمينها بشكل كامل.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

سبب تغير طعم السكر و مرارة الطعام بعد غسل الأسنان
سبب تغير طعم السكر و مرارة الطعام بعد غسل الأسنان
معلومات عن دولة جمهورية التشيك
معلومات عن دولة جمهورية التشيك
معلومات عن دولة ساموا
معلومات عن دولة ساموا
معلومات عن الإمساك و عدم دخول الحمام
معلومات عن الإمساك و عدم دخول الحمام
معلومات عن دولة المملكة العربية السعودية
معلومات عن دولة المملكة العربية السعودية
تعرف على أغرب طريق فى العالم
تعرف على أغرب طريق فى العالم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *