1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة NSA و الفرق بينه و بين CIA و FBI

شعار NSA

NSA هى اختصار National Security Agency بمعنى وكالة الأمن القومي الأمريكية و هي وكالة استخبارات تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ، تحت سلطة مدير الاستخبارات الوطنية. وكالة الأمن القومي هي المسؤولة عن المراقبة العالمية ، وجمع ، ومعالجة المعلومات والبيانات لأغراض الاستخبارات الأجنبية والاستخبارات المضادة. NSA مكلف أيضا بحماية شبكات الاتصالات ونظم المعلومات في الولايات المتحدة الأمريكية. تعتمد وكالة الأمن القومي على مجموعة متنوعة من التدابير لإنجاز مهمتها ، ومعظمها سري.

طبيعة عمل جهاز الأمن القومي الأمريكي NSA

نشأت NSA كوحدة لفك تشفير الاتصالات المشفرة في الحرب العالمية الثانية ، وقد تم تشكيلها رسميًا كـ NSA من قبل الرئيس الأمريكي هاري ترومان في عام 1952. ومنذ ذلك الحين ، أصبحت واحدة من أكبر منظمات الاستخبارات الأمريكية من حيث الموظفين والميزانية. تقوم وكالة الأمن القومي حاليًا بجمع بيانات شاملة حول العالم ، وقد عُرف عنها أنها تقوم باختراق الأجهزة الإلكترونية لتحقيق أغراض التجسس حول العالم مثل أجهزة الكمبيوتر و أنظمة التليفون.

إن وكالة الأمن القومي ، إلى جانب وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ، تحافظ على وجودها المادي في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم. فمثلا تتعاون (CIA و NSA) فى القيام بزرع أجهزة التنصت في الأهداف ذات القيمة العالية (مثل القصور الرئاسية أو السفارات الخاصة بالدول الأخرى). طبيعة عمل وكالة الأمن القومي الأمريكي سرية للغاية حيث أنها وكالة مخابرات تتبع الجيش الأمريكي و معظم البيانات المعروفة عن طبيعة عملها هى البيانات التى تسربها و تنشرها الصحافة عن أنشطة الجهاز و البيانات التى تقوم الجكومة الأمريكية بالافراج عنها بنفسها. يقع المقر الرئيس لجهاز NSA فى ولاية ماريلاند.

مقر NSA

كانت طبيعة عمل وكالة الأمن القومي مسألة جدل داخل و خارج الولايات المتحدة, كان لدى وكالة الأمن القومي العديد من برامج المراقبة السرية التي تم الكشف عنها للجمهور من قبل إدوارد سنودن ، وهو موظف سابق في وكالة الأمن القومي كشف الكثير من أسرار الجهاز و هرب إلى روسيا. ووفقاً للوثائق التي تم تسريبها ، فإن وكالة الأمن القومي تقوم باعتراض وتخزين المعلومات عن أكثر من مليار شخص حول العالم ، بما في ذلك مواطني الولايات المتحدة. وكشفت الوثائق أيضا أن وكالة الأمن القومي تتعقب مئات الملايين من حركات الناس باستخدام بيانات للهواتف المحمولة الحديثة التى يحملها الجميع الآن. على الصعيد الدولي ، أشارت الأبحاث إلى قدرة وكالة الأمن القومي على إجراء مراقبة لتصفح الإنترنت المحلية خارج أمريكا و داخلها. معظم المعلومات قدمها سنودن و نشرتها صحيفة الجارديان البريطانية و صحف عالمية أخرى و أحدثت ضجة عند نشرها عام 2013.

الفرق بين NSA و CIA و FBI

وكالة الأمن القومي (NSA) ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) هي وكالات تابعة للحكومة الأمريكية تعمل بالأمن والمخابرات وإنفاذ القانون. لدى كل وكالة مجال تركيز محدد ، على الرغم من أنها تتعاون في بعض الأحيان على الحالات لمشاركة المعلومات التي يمكن أن تؤدي إلى حل قضايا هامة. إن موظفي كل وكالة هم أخصائيون مدربون تدريباً عالياً في مجالهم ، وعادةً ما يكون العاملون في هذه الوكالات خريجين مدارس و كليات عليا.

  • FBI هو جهاز للأمن الداخلي و شرطة تحقيق فدرالية أمريكية
  • CIA هو جهاز المخابرات المركزية الأمريكي المسؤول عن جمع المعلومات و التجسس للولايات المتحدة الأمريكية فى الخارج.
  • NSA هو جهاز مخابرات تابع للجيش الأمريكي مهمته الرئيسية هو التنصت و جمع المعلومات عن الأفراد و المؤسسات عن طريق اختراق و مراقبة وسائل الاتصال مثل الانترنت و التليفون و غيرها من وسائل الاتصال و العمل على فك تشفير الاتصالات المعادية للولايات المتحدة الأمريكية.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة استونيا
معلومات عن دولة استونيا
يمكن تربية الثعالب فى المنزل مثل الكلاب تماما
يمكن تربية الثعالب فى المنزل مثل الكلاب تماما
معلومات عن دولة ليتوانيا
معلومات عن دولة ليتوانيا
ماذا يحدث لو توقفت عن الاستحمام ؟
ماذا يحدث لو توقفت عن الاستحمام ؟
أضرار الكورتيزون
أضرار الكورتيزون
تعرف على واحدة من أقوى أنواع عصف الرياح
تعرف على واحدة من أقوى أنواع عصف الرياح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *