1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة حرب عالمية

الحرب العالمية

الحرب العالمية هى حرب تحدث على نطاق واسع بين أكثر من دولة و فى أماكن مختلفة على مستوى العالم فى وقت واحد و تشارك فيها أكبر دول العالم من حيث قوة الجيش و القوة الاقتصادية العالمية أو ما يعرف باسم الدول الكبرى. على مدار التاريخ و حتى كتابة هذه الصفحة حدثت حربين عالميتين هما الحرب العالمية الأولى من عام ١٩١٤ و حتى عام ١٩١٨، الحرب العالمية الثانية من عام ١٩٣٩ إلى عام ١٩٤٥.

الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

فى تاريخ البشرية و تقدمها العلمى ساعدت الثورة الصناعية و التطور التكنولوجي فى الصناعة و التقدم العلمى فى حدوث الحرب العالمية الأولى نتيجة لتقدم الأسلحة و الصناعات العسكرية. يرجع سبب الحرب العالمية الأولى فى وجود التحالفات العسكرية المعقدة المعادية لبعضها البعض. مثل اتحاد ألمانيا و المجر و النمسا و الامبراطورية العثمانية ضد بريطانيا و روسيا و الامبراطورية الفرنسية.

سبب اندلاع الحرب العالمية الأولى هو اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند تسببت هذه الحرب فى ملايين القتلى و المصابين يتعدى ٤ مليون من كل جانب حيث تم استخدام الأسلحة الكيماوية الفتاكة التى تعتبر من أسلحة الدمار الشامل.

انتهت هذه الحرب بانتصار جانب الحلفاء و هزيمة القوى الشرقية حيث سقطت كل من الامبراطورية العثمانية و الدول الحليفة لها كما تسببت الحرب بمشكلات لروسيا أدت للحرب الأهلية الروسية التى انتهت بعد ذلك بإنشاء الاتحاد السوفيتي فيما بعد.

الحرب العالمية الثانية

بدأت امبراطورية اليابان بفرض السيطرة فى قارة آسيا مما جعل العلاقات متوترة مع الصين و على جانب أخر قامت ألمانيا النازية بقيادة هتلر باجتياح بولندا مما أدى إلى اعلان فرنسا الحرب على ألمانيا. تعتبر الحرب العالمية الثانية من أكبر الحروب التى عرفها الانسان كان ضحيتها عشرات الملايين و تدمرت فيها مدن و بلاد كاملة و استخدمت فيها الولايات المتحدة الأمريكية السلاح النووي ضد اليابان.

تأثير القنبلة النووية على مدينة هيروشيما

شهدت هذه الحرب الهجوم العسكري الأكبر على الأراضي الأمريكية عندما ضربت اليابان ميناء بيرل هاربر الأمريكي بسلاح الطيران و كان ذلك سبب رئيسي فى حرب أمريكا مع اليابان و استخدام السلاح النووي ضد اليابان فيما بعد.

كان فى هذه الحرب دول أساسية هى الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و الاتحاد السوفيتي و بريطانيا فى جهة تعرف باسم قوات الحلفاء ضد ألمانيا النازية و اليابان و ايطاليا. كل جانب كان له دول حليفة أخرى و قوات منتشرة فى جميع أنحاء العالم. انتهت الحرب بانتصار أمريكا و دول الحلفاء و انهيار ألمانيا النازية و انهيار الامبراطورية اليابانية بعد ضرب هيروشيما و ناجازاكي بالسلاح النووي.

غيرت الحرب العالمية الثانية العالم بعدها حيث أصبحت كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الاتحاد السوفيتي السابق (روسيا حاليا) أكبر القوى العظمى فى العالم و تأسست بعدها الأمم المتحدة ليكون الغرض الأساسي منها منع حدوث حرب عالمية مرة أخرى.

امكانية حدوث حرب عالمية ثالثة

تغير العالم كثيرا منذ إنتهاء الحرب العالمية الثانية و تطورت التكنولوجيا بشكل سريع مما أدى إلى تطور الأسلحة الحديثة التى أصبحت أكثر دقة و أشد تدميرا. فمنذ ظهور السلاح النووي و انتهاء الحرب العالمية يخشى العالم من قوة هذه الأسلحة و قدرتها حيث يرتبط دائما توقع حدوث حرب عالمية ثالثة بإستخدام السلاح النووي الحديث الذى يمكن ضربه بإستخدام صواريخ باليستية تصل لأى مكان فى العالم.

صاروخ باليستي عابر للقارات

عند إستخدام هذه الأسلحة لن يكون هناك طرف رابح فالجميع سيكون خاسر وقتها حيث أن الدول الكبرى مثل أمريكا و روسيا لديها مراكز قيادة متنقلة مثل طائرة الرئيس الأمريكي و طائرة الأزمات و القيادة المخصصة تحديدا لهذا الغرض لضمان فاعلية السلاح النووي الحديث. فكما قال عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين “أنا لا أعرف شكل و طريقة حدوث الحرب العالمية الثالثة و لكن متأكد أن الحرب العالمية الرابعة ستحارب بالعصا و الحجارة” و يقصد بذلك أن بوجود السلاح النووي ستنتهى الحضارة البشرية التى نعرفها الآن بمجرد إستخدامه على نطاق واسع أو ما يعرف باسم أبوكاليبس.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن ضعف النظر
معلومات عن ضعف النظر
معلومات عن دولة طاجيكستان
معلومات عن دولة طاجيكستان
معلومات عن دولة إثيوبيا
معلومات عن دولة إثيوبيا
الباركود الدولي و تحديد بلد صناعة السلعة عن طريق الأرقام على العبوة
الباركود الدولي و تحديد بلد صناعة السلعة عن طريق الأرقام على العبوة
معلومات عن دولة بيرو
معلومات عن دولة بيرو
معلومات عن دولة العراق
معلومات عن دولة العراق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *