1. الرئيسية »
  2. معلومات

التهاب السحايا

التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب حاد في الأغشية الواقية التي تغطي المخ والنخاع الشوكي ، والمعروفة مجتمعة باسم السحايا. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والصداع وتصلب الرقبة. تشمل الأعراض الأخرى الارتباك أو تغيير الوعي والقيء وعدم القدرة على تحمل الضوء أو الضوضاء العالية . غالبًا ما يظهر الأطفال الصغار أعراضًا غير محددة فقط ، مثل التهيج أو النعاس أو سوء التغذية. في حالة وجود طفح جلدي ، فقد يشير ذلك إلى سبب محدد لالتهاب السحايا ؛ على سبيل المثال ، قد يصاحب التهاب السحايا الناجم عن بكتيريا المكورات السحائية طفح مميز.

قد يكون سبب الالتهاب هو الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، أو أقل شيوعًا بسبب بعض الأدوية. قد يكون التهاب السحايا مهددًا للحياة بسبب قرب الالتهاب من الدماغ والنخاع الشوكي؛ لذلك ، يتم تصنيف الحالة كحالة طبية طارئة . يمكن عن طريق ثقب قطني، يتم فيه إدخال إبرة في القناة الشوكية لجمع عينة من السائل النخاعي (CSF) ، تشخيص أو استبعاد التهاب السحايا.

يمكن الوقاية من بعض أشكال التهاب السحايا بالتحصين بلقاح. قد يكون من المفيد أيضًا إعطاء المضادات الحيوية للأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير لأنواع معينة من التهاب السحايا. العلاج الأول في التهاب السحايا الحاد يتكون من إعطاء المضادات الحيوية على الفور وفي بعض الأحيان الأدوية المضادة للفيروسات. يمكن أيضًا استخدام الستيرويدات القشرية لمنع حدوث مضاعفات الالتهاب المفرط. يمكن أن يؤدي التهاب السحايا إلى عواقب وخيمة على المدى الطويل مثل الصمم أو الصرع أو استسقاء الرأس أو العجز المعرفي، خاصةً إذا لم يتم علاجه بسرعة.

في عام 2015 ، أصاب التهاب السحايا حوالي 8.7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. نتج عن هذا 379000 حالة وفاة – و هو رقم أقل من 464000 حالة وفاة في عام 1990. مع العلاج المناسب ، تكون خطورة الوفاة من التهاب السحايا الجرثومي أقل من 15 ٪. تفشي التهاب السحايا الجرثومي يحدث بين شهري ديسمبر ويونيو من كل عام في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية المعروفة باسم حزام التهاب السحايا . قد تحدث حالات تفشي أصغر أيضًا في مناطق أخرى من العالم.

أعراض التهاب السحايا أو الالتهاب السحائي

لدى البالغين ، أكثر أعراض التهاب السحايا شيوعا هو الصداع الحاد، الذي يحدث في حوالي 90٪ من حالات التهاب السحايا الجرثومي ، تليها تصلب الرقبة (عدم القدرة على ثني الرقبة للأمام بشكل سلبي بسبب زيادة قوة عضلات الرقبة وتصلبها). يتكون الثلاثي الكلاسيكي للعلامات التشخيصية من تصلب الرقبة والحمى الشديدة المفاجئة والحالة العقلية المتغيرة. ومع ذلك ، فإن جميع الميزات الثلاثة موجودة في 44-46 ٪ فقط من حالات التهاب السحايا الجرثومي. في حالة عدم وجود أي من العلامات الثلاثة ، فمن غير المرجح حدوث التهاب سحايا حاد. تشمل العلامات الأخرى المرتبطة عادة بالتهاب السحايا رهاب الضوء (عدم تحمل الضوء الساطع) ورهاب الصوت (عدم تحمل الضوضاء العالية). الأطفال الصغار في كثير من الأحيان لا تظهر الأعراض المذكورة أعلاه. يمكن أن ينتفخ اليافوخ (البقعة الناعمة الموجودة أعلى رأس الطفل) عند الرضع حتى عمر 6 أشهر. الميزات الأخرى التي تميز التهاب السحايا من الأمراض الأقل حدة لدى الأطفال الصغار هي آلام الساق ، والأطراف الباردة ، ولون البشرة غير الطبيعي.

يمكن التمييز بين التهاب السحايا الناجم عن بكتيريا Neisseria السحائية (المعروف باسم “التهاب السحايا بالمكورات السحائية”) من التهاب السحايا مع أسباب أخرى من خلال طفح جلدي سريع الانتشار ، والذي قد يسبق الأعراض الأخرى. يتكون الطفح من عدة بقع أرجوانية أو حمراء غير منتظمة على الجذع والأطراف السفلية والأغشية المخاطية والملتحمة و (أحيانًا) راحة اليدين أو باطن القدمين.

العلاج و التطعيم

بسبب خطورة هذا المرض و صعوبة علاجه و أعراضه الخطيرة توجد تطعيمات مخصصة لالتهاب السحايا و يجب مراجعة الأطباء و المراكز الطبية فى دولتك للتعرف أكثر على التطعيمات اللازمة للأطفال.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معنى كلمة رام RAM فى الكمبيوتر
معنى كلمة رام RAM فى الكمبيوتر
السائل المنوي عند الرجال و علاقته بالخصوبة و العقم و الإنجاب
السائل المنوي عند الرجال و علاقته بالخصوبة و العقم و الإنجاب
رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN و سويفت كود الخاص بالبنك
رقم الحساب المصرفى الدولى IBAN و سويفت كود الخاص بالبنك
معلومات عن دولة كندا
معلومات عن دولة كندا
معلومات عن دولة أوغندا
معلومات عن دولة أوغندا
معلومات عن دولة فيجي
معلومات عن دولة فيجي

شراء متابعين Instagram

شراء متابعين الانستغرام Buy Instagram Likes and Followers

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *