سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة النرويج

علم النرويج

اسم البلدالنرويج
العاصمةأوسلو
تعداد السكان5109،056 (2014)
المساحة الكلية385،155 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي7. 6. 1905
أعلى منطقة من حيث الارتفاعغالدبججين (2،469 م)
الناتج المحلي الإجمالي54،397 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةكرونة نرويجية (NOK)
كود اختصار اسم الدولةNO (NOR)
كود اتصال التليفون الدولي+47
نطاق مواقع الانترنت.no

خريطة النرويج

النرويج, رسميا مملكة النرويج ، هي دولة في شمال غرب أوروبا التي تضم أراضيها الجزء الغربي والجزء الشمالي من شبه الجزيرة الاسكندنافية ؛ تعد جزيرة جان ماين النائية وأرخبيل سفالبارد جزءًا من مملكة النرويج. تعد جزيرة بوفيت الواقعة في شبه القارة القطبية الجنوبية منطقة تابعة وبالتالي لا تعتبر جزءًا من المملكة. تطالب النرويج أيضًا بإقليم كوين مود لاند في أنتاركتيكا وجزيرة بيتر الأول.

خريطة النرويج

 

تبلغ مساحة النرويج الإجمالية 385،207 كيلومتر مربع (148،729 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 5،312،300  (أغسطس 2018). تشترك البلاد في حدود شرقية طويلة مع السويد ( طولها 1619 كم أو 1006 ميل). تحد النرويج فنلندا وروسيا من الشمال الشرقي، ومضيق سكاجيراك من الجنوب يفصلها عن الدنمارك على الجانب الآخر. تتمتع النرويج بساحل واسع ، يواجه شمال المحيط الأطلسي وبحر بارنتس. يسيطر التأثير البحري أيضًا على مناخ النرويج مع درجات حرارة معتدلة في الأراضي المنخفضة على السواحل البحرية، في حين أن المناطق الداخلية تكون البرودة أخف بكثير من المناطق الأخرى في العالم على خطوط العرض الشمالية هذه. حتى خلال الليل القطبي في الشمال ، تكون درجات الحرارة فوق التجمد شائعة على الساحل. يؤدي التأثير البحري إلى ارتفاع معدل هطول الأمطار وتساقط الثلوج في بعض مناطق البلاد.

معلومات عامة عن النرويج

كدولة وحدوية ذات سيادة ذات ملكية دستورية ، تقسم النرويج سلطة الدولة بين البرلمان والحكومة والمحكمة العليا، على النحو الذي يحدده دستور عام 1814. تأسست المملكة في عام 872 كدمج للعديد من الممالك الصغيرة. من عام 1537 إلى عام 1814 ، كانت النرويج جزءًا من مملكة الدنمارك-النرويج ، ومن عام 1814 إلى 1905 ، كانت في اتحاد مع مملكة السويد. كانت النرويج محايدة خلال الحرب العالمية الأولى. ظلت النرويج محايدة حتى أبريل 1940 عندما تم غزو البلاد واحتلالها من قبل ألمانيا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

يوجد في النرويج تقسيمات إدارية وسياسية على مستويين: المقاطعات والبلديات. يتمتع شعب الصامي بقدر معين من تقرير المصير والتأثير على المناطق التقليدية من خلال برلمان الصامي وقانون Finnmark. تحتفظ النرويج بعلاقات وثيقة مع كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. النرويج هي أيضًا عضو مؤسس في الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ورابطة التجارة الحرة الأوروبية ومجلس أوروبا ومعاهدة أنتاركتيكا ومجلس الشمال ؛ عضو في المنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ؛ وجزء من منطقة شنغن. بالإضافة إلى ذلك ، تتشابه اللغات النرويجية بوضوح مع الدنماركية والسويدية.

تحافظ النرويج على نموذج الرعاية الاجتماعية في الشمال مع الرعاية الصحية الشاملة ونظام الضمان الاجتماعي الشامل، وقيمها متأصلة في المثل العليا للمساواة. تتمتع الدولة النرويجية بمستوى متميز في القطاعات الصناعية الرئيسية، حيث تمتلك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن والخشب والمأكولات البحرية والمياه العذبة. تمثل صناعات البترول حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. على أساس نصيب الفرد ، تعد النرويج أكبر منتج للنفط والغاز الطبيعي في العالم خارج منطقة الشرق الأوسط.

تمتلك البلاد رابع أعلى دخل للفرد في العالم في قوائم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. لديها أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم ، بقيمة 1 تريليون دولار أمريكي. حصلت النرويج على أعلى تصنيف لمؤشر التنمية البشرية في العالم منذ عام 2009 ، وهو منصب شغل سابقًا أيضًا بين عامي 2001 و 2006 ؛ كما حصلت على أعلى ترتيب معدّل لعدم المساواة في عام 2018. احتلت النرويج المرتبة الأولى في تقرير السعادة العالمية لعام 2017 وتحتل المرتبة الأولى حاليًا في مؤشر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD Better Life Index ، ومؤشر النزاهة العامة ، و مؤشر الديمقراطية. النرويج لديها أيضا واحدة من أدنى معدلات الجريمة في العالم.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة الاردن
معلومات عن دولة الاردن
معلومات عن دولة المغرب
معلومات عن دولة المغرب
معلومات عن دولة سانت كيتس ونيفيس
معلومات عن دولة سانت كيتس ونيفيس
الرباط الصليبي
الرباط الصليبي
معلومات عن دولة تونس
معلومات عن دولة تونس
معلومات عن دولة الكويت
معلومات عن دولة الكويت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *