1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة رومانيا

علم رومانيا

اسم البلدرومانيا
العاصمةبوخارست
تعداد السكان20،121،641 (2011)
المساحة الكلية238391 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي9. 5. 1877
أعلى منطقة من حيث الارتفاعميكوفيانو (2،544 م)
الناتج المحلي الإجمالي12،722 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةالليو الروماني (RON)
كود اختصار اسم الدولةRO (ROU)
كود اتصال التليفون الدولي+40
نطاق مواقع الانترنت.ro

خريطة رومانيا

خريطة رومانيا

رومانيا هي دولة تقع على مفترق طرق وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا . لها حدود مع البحر الأسود من الجنوب الشرقي ، وبلغاريا من الجنوب ، وأوكرانيا من الشمال ، وهنغاريا من الغرب ، وصربيا من الجنوب الغربي ، ومولدوفا من الشرق. لديها مناخ قاري معتدل في الغالب. تبلغ مساحتها الإجمالية 238،397 كيلومتر مربع (92،046 ميل مربع) ، رومانيا هي الدولة الستين الأكبر في العالم وأيضًا سادس أكبر دولة عضو في الاتحاد الأوروبي ، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة. عاصمتها وأكبر مدنها بوخارست ، وتشمل المناطق الحضرية الرئيسية الأخرى كلوج نابوكا وتيميشوارا وإياشي وكونستانتسا وكرايوفا وبراوف وجالاجي.

تاريخ رومانيا

تشكلت رومانيا الحديثة في عام 1859 من خلال اتحاد لإمارة الدانوب لمولدافيا والاشيا. حصلت الدولة الجديدة ، التي سميت رسميًا رومانيا منذ عام 1866 ، على استقلالها من الإمبراطورية العثمانية في عام 1877. خلال الحرب العالمية الأولى بعد إعلان حيادها في عام 1914 ، عندما حاربت رومانيا إلى جانب قوات الحلفاء بدءًا من عام 1916 ، أصبحت ترانسيلفانيا وكذلك أجزاء من بنات وبريانا وماراموري جزءًا من مملكة رومانيا ذات السيادة. في يونيو وأغسطس 1940 ، ونتيجة لميثاق مولوتوف-ريبنتروب، اضطرت رومانيا إلى التنازل عن بيسارابيا وبوكوفينا الشمالية إلى الاتحاد السوفيتي ، وشمال ترانسيلفانيا إلى المجر. في نوفمبر 1940 ، وقعت رومانيا على الميثاق الثلاثي ، وبالتالي ، في يونيو 1941 دخلت الحرب العالمية الثانية على جانب المحور ، قاتلت ضد الاتحاد السوفيتي حتى أغسطس 1944 ، عندما انضمت إلى الحلفاء واستعادت شمال ترانسيلفانيا. بعد الحرب ، في ظل احتلال قوات الجيش الأحمر ، أصبحت رومانيا جمهورية اشتراكية وعضوًا في حلف وارسو. بعد ثورة 1989 ، بدأت رومانيا في الانتقال نحو الديمقراطية واقتصاد السوق.

معلومات عامة عن رومانيا

تحتل رومانيا المرتبة 52 في مؤشر التنمية البشرية، وهي دولة نامية. ولديها أكبر 47 اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ومعدل نمو اقتصادي سنوي قدره 7 ٪ (2017) ، وهو أعلى معدل في الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت. بعد النمو الاقتصادي السريع في أوائل عام 2000 ، تتمتع رومانيا باقتصاد يعتمد بشكل أساسي على الخدمات ، وهي منتج ومصدر صافٍ للآلات والطاقة الكهربائية ، وتضم شركات مثل Automobile Dacia و OMV Petrom . وهي عضو في الأمم المتحدة منذ عام 1955 ، وهي جزء من حلف شمال الأطلسي منذ عام 2004 ، وجزء من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007. وتعرّف الغالبية العظمى من السكان أنفسهم بأنهم مسيحيون أرثوذكسيون شرقيون ومتحدثون أصليون للغة الرومانية.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

ما هو حلف الناتو
ما هو حلف الناتو
معلومات عن دولة السودان
معلومات عن دولة السودان
معلومات عن دولة روسيا
معلومات عن دولة روسيا
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة سنغافورة
معلومات عن دولة سنغافورة
معنى كلمة غسيل الأموال
معنى كلمة غسيل الأموال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *