سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة السويد

علم السويد

اسم البلدالسويد
العاصمةستوكهولم
تعداد السكان9،651،531 (2014)
المساحة الكلية449،964 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي6. 6. 1523
أعلى منطقة من حيث الارتفاعكيبنيكايس (2،111 م)
الناتج المحلي الإجمالي40،304 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةالكرونا السويدية (SEK)
كود اختصار اسم الدولةSE (SWE)
كود اتصال التليفون الدولي+46
نطاق مواقع الانترنت.se

خريطة السويد

خريطة السويد

السويد، رسميا مملكة السويد، هي دولة اسكندنافية في شمال أوروبا. ويحدها النرويج من الغرب والشمال وفنلندا من الشرق، وترتبط بالدنمارك في الجنوب الغربي عن طريق نفق و جسر عبر مضيق أوريسوند. تبلغ مساحتها 450295 كيلو متر مربع (173،860 ميل مربع)، تعد السويد أكبر بلد في شمال أوروبا ، وثالث أكبر بلد في الاتحاد الأوروبي وخامس أكبر دولة في أوروبا حسب المنطقة. العاصمة هي ستوكهولم. يبلغ عدد سكان السويد 10.3 مليون نسمة منهم 2.5 مليون لديهم خلفية أجنبية. يُعرَّف الأشخاص الذين لديهم خلفيات أجنبية بأنهم أشخاص مولودون في الخارج أو مولودون في السويد من أبوين أجنبيين. تبلغ الكثافة السكانية المنخفضة لها 22 نسمة لكل كيلومتر مربع (57 / ميل مربع) وأعلى تركيز حضري في النصف الأوسط والجنوبي من البلاد.

السويد هي جزء من المنطقة الجغرافية في فينوسكانديا. المناخ معتدل بشكل عام بسبب خط العرض الشمالي بسبب التأثير البحري الكبير. على الرغم من ارتفاع خط العرض ، غالبًا ما تتمتع السويد بصيف قاري دافئ، وتقع بين شمال الأطلسي وبحر البلطيق والكتلة الأرضية الروسية الأوروبية الشاسعة. يختلف المناخ العام والبيئة اختلافًا كبيرًا من الجنوب والشمال نظرًا للاختلاف الهائل في خطوط الطول، في الشتاء الجو بارد و ثلجي. جنوب السويد هو في الغالب زراعي ، في حين أن فى الشمال غابات كثيفة ويشمل جزء من الجبال الاسكندنافية.

تاريخ السويد

سكنت الشعوب الجرمانية السويد منذ عصور ما قبل التاريخ، وظهرت في التاريخ باسم جيتس (جوتار السويدية) والسويديين و تشكلت شعوب البحر المعروفة باسم نورسمان. ظهرت دولة سويدية مستقلة خلال أوائل القرن الثاني عشر. بعد الموت الأسود في منتصف القرن الرابع عشر قتل حوالي ثلث السكان الاسكندنافيين، هددت الرابطة الهانزية ثقافة الدول الاسكندنافية و ثرواتها المالية، واللغات. أدى ذلك إلى تشكيل اتحاد كالمار الاسكندنافي في عام 1397،  والذي غادر السويد في عام 1523. عندما انخرطت السويد في حرب الثلاثين عامًا على الجانب الإصلاحي ، بدأت توسيع أراضيها وفي النهاية تم تشكيل الإمبراطورية السويدية. أصبحت هذه واحدة من القوى العظمى في أوروبا حتى أوائل القرن الثامن عشر. فقدت الأراضي السويدية خارج شبه الجزيرة الاسكندنافية تدريجياً خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وانتهت بضم فنلندا الحالية من جانب روسيا في عام 1809. وكانت الحرب الأخيرة التي تورطت فيها السويد مباشرة في عام 1814، عندما أجبرت النرويج عسكريًا على الاتحاد، الذي تم حله سلميا في عام 1905. منذ ذلك الحين ، كانت السويد في سلام ، وحافظت على سياسة رسمية من الحياد في الشؤون الخارجية.  في عام 2014 ، احتفلت السويد بمرور 200 عام على السلام محطمة بذلك سجل سويسرا في السلام. كانت السويد محايدة رسميًا خلال كل من الحربين العالميتين والحرب الباردة ، وإن كانت السويد منذ عام 2009 قد تحركت صراحة نحو التعاون مع الناتو.

معلومات عامة عن دولة السويد

السويد نظام ملكي دستوري وديمقراطي برلماني، السلطة التشريعية هي مجلس النواب المكون من 349 عضوا. إنها دولة موحدة ، تنقسم حاليًا إلى 21 مقاطعة و 290 بلدية. تحتفظ السويد بنظام الرعاية الاجتماعية في الشمال الذي يوفر الرعاية الصحية الشاملة والتعليم العالي لمواطنيها. لديها أعلى دخل للفرد في العالم ، وهي تحتل المرتبة الأولى في جودة الحياة والصحة والتعليم وحماية الحريات المدنية والقدرة التنافسية الاقتصادية والمساواة والمساواة بين الجنسين والازدهار والتنمية البشرية. انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 1995 ، لكنها رفضت عضوية الناتو ، وكذلك عضوية منطقة اليورو بعد الاستفتاء. وهي أيضًا عضو في الأمم المتحدة ومجلس الشمال الأوروبي ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

القفز من الطائرة بدون مظلة
القفز من الطائرة بدون مظلة
معلومات عن دولة اريتريا
معلومات عن دولة اريتريا
معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة أرمينيا
معلومات عن دولة موريتانيا
معلومات عن دولة موريتانيا
معلومات عن دولة الولايات المتحدة الأمريكية
معلومات عن دولة الولايات المتحدة الأمريكية
السائل المنوي عند الرجال و علاقته بالخصوبة و العقم و الإنجاب
السائل المنوي عند الرجال و علاقته بالخصوبة و العقم و الإنجاب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *