سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة سوريا

علم سوريا

اسم البلدسوريا
العاصمةدمشق
تعداد السكان21،898،000 (2013)
المساحة الكلية185،180 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي17. 4. 1946
أعلى منطقة من حيث الارتفاعجبل حرمون (2،814 م)
الناتج المحلي الإجمالي/
العملة الرسمية للدولةالجنيه السوري (SYP)
كود اختصار اسم الدولةSY (SYR)
كود اتصال التليفون الدولي+963
نطاق مواقع الانترنت.sy

خريطة سوريا

خريطة سوريا

سوريا، رسميًا الجمهورية العربية السورية، هي دولة تقع في غرب آسيا ، على الحدود مع لبنان من الجنوب الغربي ، البحر الأبيض المتوسط من الغرب ، تركيا من الشمال ، العراق من الشرق ، الأردن من الجنوب ، وإسرائيل من الجنوب الغربي. سوريا بلد يضم من السهول الخصبة والجبال العالية والصحاري، وهي موطن لجماعات عرقية ودينية متنوعة، بما في ذلك العرب السوريين والأكراد والتركمان والآشوريين والأرمن والشركس ، المندائيين واليونانيين . تشمل الجماعات الدينية السنة والمسيحيين والعلويين والدروز والإسماعيليين والمندانيين والشيعة والسلفيين واليزيديين واليهود . العرب هم أكبر مجموعة عرقية ، والسنة أكبر مجموعة دينية.

تاريخ سوريا

يشير اسم “سوريا” تاريخيا إلى منطقة أوسع ، مرادفة على نطاق واسع للشام ، والمعروفة باللغة العربية باسم الشام. تشمل الدولة الحديثة مواقع العديد من الممالك والإمبراطوريات القديمة، بما في ذلك حضارة إبلان في الألفية الثالثة قبل الميلاد . حلب و العاصمة دمشق من بين أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم. في العصر الإسلامي ، كانت دمشق مقر الخلافة الأموية وعاصمة إقليمية لسلطنة المماليك في مصر. تم تأسيس الدولة السورية الحديثة في منتصف القرن العشرين بعد قرون من العهد العثماني وفترة وجيزة من الانتداب الفرنسي، وكانت تمثل أكبر دولة عربية تخرج من المحافظات السورية التي كانت تحكمها الدولة العثمانية سابقًا. نالت استقلالها القانوني كجمهورية برلمانية في 24 أكتوبر 1945 ، عندما أصبحت الجمهورية السورية عضوًا مؤسسًا في الأمم المتحدة، وهو عمل أنهى قانونًا الانتداب الفرنسي السابق – على الرغم من أن القوات الفرنسية لم تغادر البلاد حتى أبريل 1946. كانت فترة ما بعد الاستقلال مضطربة ، حيث هزت العديد من الانقلابات العسكرية ومحاولات الانقلاب البلاد من عام 1949 إلى عام 1971. في عام 1958 ، دخلت سوريا في اتحاد قصير مع مصر تسمى الجمهورية العربية المتحدة ، والتي تم إنهاؤها من قبل انقلاب عام 1961. تم تغيير اسم الجمهورية إلى جمهورية سوريا العربية في أواخر عام 1961 بعد الاستفتاء على الدستور في 1 ديسمبر، وكان غير مستقر بشكل متزايد حتى الانقلاب البعثي عام 1963، والذي حافظ من خلاله حزب البعث على سلطته. شاركت سوريا عسكريا مع مصر فى حرب أكتوبر 1973.

تعرضت سوريا فى عام 2011 لنزاعات داخلية مسلحة و حرب أهلية نتيجة تدخل العديد من الدول و دعمها للمسلحين مما أدى إلى عدم الاستقرار.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

الفرق بين التقويم و الأشهر الميلادي و الهجري و القبطي و الشهور السريانية
الفرق بين التقويم و الأشهر الميلادي و الهجري و القبطي و الشهور السريانية
معلومات عن دولة إسبانيا
معلومات عن دولة إسبانيا
معلومات عن دولة الغابون
معلومات عن دولة الغابون
تعرف على فائدة العرق و مكوناته
تعرف على فائدة العرق و مكوناته
معلومات عن دولة جمهورية أفريقيا الوسطى
معلومات عن دولة جمهورية أفريقيا الوسطى
دراسة عن امكانية إستخدام ماء البحر كوقود للسيارات
دراسة عن امكانية إستخدام ماء البحر كوقود للسيارات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *