سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة تونس

علم تونس

اسم البلدتونس
العاصمةتونس
تعداد السكان10،886،500 (2013)
المساحة الكلية163.610 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي20. 3. 1956
أعلى منطقة من حيث الارتفاعجبل التشامبي (1،544 م)
الناتج المحلي الإجمالي9،650 دولار (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةدينار تونسي (TND)
كود اختصار اسم الدولةTN (TUN)
كود اتصال التليفون الدولي+216
نطاق مواقع الانترنت.tn

خريطة تونس

موقع تونس على الخريطة

تونس، رسميا الجمهورية التونسية، هي بلد في المنطقة المغاربية بشمال إفريقيا ، تغطي مساحة 163،610 كيلومتر مربع (63،170 ميل مربع). إن أقصى نقطة لها في الشمال ، كيب أنجيلا ، هي أقصى نقطة في القارة الأفريقية. تونس تحدها الجزائر من الغرب والجنوب الغربي وليبيا من الجنوب الشرقي والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والشرق. بلغ عدد سكان تونس 11.5 مليون في عام 2017. اسم تونس مشتق من عاصمتها تونس (الاسم الأصلي للبربر: تونست) ، والتي تقع على الساحل الشمالي الشرقي لها.

جغرافيا ، تحتوي تونس على الطرف الشرقي لجبال الأطلس ، والروافد الشمالية للصحراء الكبرى. معظم أراضي البلاد هي تربة خصبة. يشمل خطها الساحلي الذي يبلغ طوله 1300 كيلومتر (810 ميل) خطًا أفريقيًا بين الأجزاء الغربية والشرقية من حوض البحر الأبيض المتوسط ، وبواسطة مضيق صقلية وقناة سردينيا ، تضم ثاني أقرب نقطة من أفريقيا إلى أوروبا بعد جبل طارق.

تاريخ تونس

في العصور القديمة ، كانت تونس مأهولة بالدرجة الأولى بالبربر. بدأت الهجرة الفينيقية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد. أسس هؤلاء المهاجرون قرطاج . هزمت قرطاج من قبل الرومان عام 146 قبل الميلاد ، وهي قوة تجارية كبرى ومنافسة عسكرية للجمهورية الرومانية. احتل الرومان تونس لأكثر من 800 عام قادمة ، وأدخلوا المسيحية وتركوا إرثًا معماريًا مثل قصر الجم. بعد عدة محاولات بدأت في 647 ، غزا المسلمون تونس بأكملها بحلول عام 697 وأدخلوا الإسلام . بعد سلسلة من الحملات التي بدأت في عام 1534 لغزو المنطقة واستعمارها ، فرضت الإمبراطورية العثمانية سيطرتها في عام 1574 وسيطرت عليها لأكثر من 300 عام بعد ذلك. حدث الاستعمار الفرنسي لتونس في عام 1881. حصلت تونس على الاستقلال مع حبيب بورقيبة وأعلنت الجمهورية التونسية في عام 1957. في عام 2011 ، أدت الثورة التونسية إلى الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي ، تلاها الانتخابات البرلمانية. صوتت البلاد فى انتخابات البرلمان مرة أخرى في 26 أكتوبر 2014 ، وللرئيس في 23 نوفمبر 2014.

معلومات عامة عن تونس

تونس جمهورية ديمقراطية موحدة تمثل جمهورية ديمقراطية. تعتبر الدولة الوحيدة ذات السيادة الديمقراطية الكاملة في العالم العربي. لديها مؤشر تنمية بشرية مرتفع. لديها اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي؛ عضو في منظمة الفرانكوفونية ، والاتحاد من أجل المتوسط ، والسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا، واتحاد المغرب العربي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومجتمع دول الساحل والصحراء، و الاتحاد الأفريقي وحركة عدم الانحياز ومجموعة الـ 77 ؛ وحصلت على مكانة حليف رئيسي من خارج الناتو للولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك ، تونس هي أيضًا دولة عضو في الأمم المتحدة ودولة طرف في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. العلاقات الوثيقة مع أوروبا، وخاصة مع فرنسا وإيطاليا، تم تشكيلها من خلال التعاون الاقتصادي والخصخصة والتحديث الصناعي.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

ما هو حلف الناتو
ما هو حلف الناتو
طريقة استخراج رقم ضريبي أمريكي EIN من منزلك مجانا
طريقة استخراج رقم ضريبي أمريكي EIN من منزلك مجانا
معلومات عن دولة تايلاند
معلومات عن دولة تايلاند
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة المجر
معلومات عن دولة باراجواي
معلومات عن دولة باراجواي
معلومات عن دولة ايران
معلومات عن دولة ايران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *