سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة المملكة المتحدة

علم المملكة المتحدة

اسم البلدالمملكة المتحدة
العاصمةلندن
تعداد السكان63705000 (2012)
المساحة الكلية242،900 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي1. 1. 1707
أعلى منطقة من حيث الارتفاعجبل باجيت (2،934 م)
الناتج المحلي الإجمالي36،569 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةالجنيه البريطاني (GBP)
كود اختصار اسم الدولةGB (GBR)
كود اتصال التليفون الدولي+44
نطاق مواقع الانترنت.uk

خريطة المملكة المتحدة

خريطة المملكة المتحدة

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والمعروفة باسم المملكة المتحدة أو بريطانيا أو إنجلترا ، هي دولة ذات سيادة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي من البر الرئيسي الأوروبي. تتواجد المملكة المتحدة تحت اسمها الحالي منذ عام 1921 ، وتشمل جزيرة بريطانيا العظمى والجزء الشمالي الشرقي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الأصغر. تشترك أيرلندا الشمالية في الحدود البرية مع جمهورية أيرلندا . خلاف ذلك ، فإن المملكة المتحدة محاطة بالمحيط الأطلسي، مع بحر الشمال من الشرق، والقناة الإنجليزية من الجنوب وبحر سلتيك من الجنوب الغربي، مما يجعلها لديها واحد من أطول الخطوط الساحلية في العالم في المرتبة 12. يفصل البحر الأيرلندي بين بريطانيا العظمى وأيرلندا. تبلغ المساحة الإجمالية للمملكة المتحدة 94000 ميل مربع (240،000 كم مربع).

معلومات عامة عن إنجلترا

المملكة المتحدة هي ديمقراطية برلمانية وحدوية وملكية دستورية. عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها هي لندن، وهي مدينة عالمية ومركز مالي يبلغ عدد سكان المناطق الحضرية فيه 10.3 مليون نسمة. ومن المدن الكبرى الأخرى برمنغهام ومانشستر وجلاسجو وليدز وليفربول.

تتكون المملكة المتحدة من أربعة بلدان: إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. عواصمهم هي لندن وإدنبرة وكارديف وبلفاست ، على بالترتيب. بصرف النظر عن إنجلترا ، يوجد لدى الدول حكومات خاصة بها، لكل منها صلاحيات متباينة، ولكن يتم تفويض هذه السلطة من قبل برلمان المملكة المتحدة، والذي قد يسن قوانين من جانب واحد تنقل أو تلغي انتقال السلطة. ليست جزيرة مان القريبة ، وبيلويك من غيرنزي ، وبيلويك من جيرسي جزءًا من المملكة المتحدة، و لكنها تابعة للتاج البريطاني فالحكومة البريطانية المسؤولة عن الدفاع والتمثيل الدولي و لكن هذه الجزر قد تتمتع بحكم ذاتي.

غزو ​​العصور الوسطى والضم اللاحق لويلز من قبل مملكة إنجلترا ، تلاه الاتحاد بين إنجلترا واسكتلندا في عام 1707 لتشكيل مملكة بريطانيا العظمى، واتحاد بريطانيا العظمى مع مملكة أيرلندا عام 1801 لتشكيل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا. انفصل جزء من أيرلندا عن المملكة المتحدة في عام 1922 ، تاركين الصيغة الحالية للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

تعد المملكة المتحدة سادس أكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي وتاسع أكبر اقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية. لديها اقتصاد مرتفع الدخل ولديها تصنيف مؤشر تنمية بشرية مرتفع للغاية، حيث تحتل المرتبة 14 في العالم. كانت أول دولة صناعية في العالم وأهم قوة في العالم خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. لا تزال المملكة المتحدة قوة كبيرة، لها تأثير اقتصادي وثقافي وعسكري وعلمي وسياسي كبير على الصعيد الدولي. وهي دولة معترف بها بحمل أسلحة نووية وهي سادسة في الإنفاق العسكري في العالم. بريطانيا عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منذ جلسته الأولى عام 1946.

المملكة المتحدة هي عضو في كومنولث الأمم ، ومجلس أوروبا ، ومجموعة السبع ، ومجموعة العشرين ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، والإنتربول ومنظمة التجارة العالمية (WTO). كانت إحدى الدول الأعضاء البارزة في الاتحاد الأوروبي (EU) وسلفها ، الجماعة الاقتصادية الأوروبية (EEC) لمدة 47 عامًا ، بين 1 يناير 1973 والانسحاب في 31 يناير 2020.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

التعلم أثناء النوم
التعلم أثناء النوم
معلومات عن دولة منغوليا
معلومات عن دولة منغوليا
معلومات عن دولة المغرب
معلومات عن دولة المغرب
معلومات عن دولة لاتفيا
معلومات عن دولة لاتفيا
تعرف على البدلة الخاصة بالطيار الحربى
تعرف على البدلة الخاصة بالطيار الحربى
معلومات عن دولة جزر سليمان
معلومات عن دولة جزر سليمان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *