سايتاوى
  1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة الولايات المتحدة الأمريكية

علم الولايات المتحدة الأمريكية

اسم البلدالولايات المتحدة الامريكية
العاصمةواشنطن، مقاطعة كولومبيا
تعداد السكان317،706،000 (2014)
المساحة الكلية9،629،090 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي4. 7. 1776
أعلى منطقة من حيث الارتفاعجبل ماكينلي (6،194 م)
الناتج المحلي الإجمالي51،704 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةدولار الولايات المتحدة (دولار)
كود اختصار اسم الدولةUSA (الولايات المتحدة)
كود اتصال التليفون الدولي+1 XXX
نطاق مواقع الانترنت.us

خريطة الولايات المتحدة الأمريكية

خريطة الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية، والمعروفة باسم الولايات المتحدة أو أمريكا، هي بلد يتكون من 50 ولاية، ومنطقة فيدرالية ، وخمسة أقاليم رئيسية تتمتع بالحكم الذاتي، وأراضي مختلفة تابعة لها حول العالم. تبلغ مساحتها 3.8 مليون ميل مربع (9.8 مليون كم 2 ) ، وهي ثالث أو رابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الكلية وأصغر قليلاً من قارة أوروبا بأكملها. معظم البلاد تقع في وسط أمريكا الشمالية بين كندا والمكسيك . يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة أكثر من 328 مليون نسمة، وهي ثالث أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم. العاصمة هي واشنطن، والمدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان هي مدينة نيويورك.

تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية

عاش الهنود من سيبيريا إلى البر الرئيسي لأمريكا الشمالية قبل 12000 عام على الأقل. بدأ الاستعمار الأوروبي في القرن السادس عشر. تكونت الولايات المتحدة من ثلاثة عشر مستعمرة بريطانية أنشئت على طول الساحل الشرقي للقارة الأمريكية. أدت النزاعات العديدة بين بريطانيا العظمى والمستعمرات إلى استمرار الحرب الثورية الأمريكية (حرب الاستقلال الأمريكية) بين عامي 1775 و 1783، مما أدى إلى إعلان الاستقلال فى الرابع من يوليو عام 1776 و هو عيد الاستقلال الأمريكي و أهم الأعياد الوطنية فى الولايات المتحدة. شرعت الولايات المتحدة في توسع نفوذها في جميع أنحاء أمريكا الشمالية طوال القرن التاسع عشر – اكتسبت تدريجياً أراضٍ جديدة، مما أدى إلى تشريد الأمريكيين الأصليين ممن يعرفون بالهنود الحمر، والاعتراف بدول جديدة – التي امتدت عبر القارة بحلول عام 1848. خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، أدت الحرب الأهلية الأمريكية إلى إلغاء العبودية في الولايات المتحدة . الحرب الإسبانية الأمريكية والحرب العالمية الأولى أكدت وضع البلاد كقوة عسكرية عالمية.

خرجت الولايات المتحدة من الحرب العالمية الثانية كقوة عظمى عالمية. كانت أول دولة تطور أسلحة نووية والبلد الوحيد الذي استخدمها في الحرب . خلال الحرب الباردة ، تنافست الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في سباق الفضاء، وبلغت ذروتها بمهمة أبولو 11 عام 1969 ، وهي رحلة الفضاء التي هبطت لأول مرة بالبشر على سطح القمر. تركت نهاية الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 الولايات المتحدة كقوة عظمى وحيدة في العالم.

معلومات عامة عن الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة جمهورية اتحادية وديمقراطية تمثيلية. وهي عضو مؤسس في الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة الدول الأمريكية (OAS) وحلف الناتو وغيرها من المنظمات الدولية. إنها عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أمريكا

تعد الولايات المتحدة ، باعتبارها دولة متقدمة للغاية، أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، وثاني أكبر اقتصاد من حيث تعادل القوة الشرائية، وتمثل حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. الولايات المتحدة هي أكبر مستورد في العالم وثاني أكبر مصدر للسلع، من حيث القيمة. على الرغم من أن عدد سكانها هو 4 ٪ من إجمالي سكان العالم ، إلا أنها تمتلك 31٪ من إجمالي الثروة في العالم و معظم أغنيار العالم يعيشون فى أمريكا فأكبر حصة من الثروة العالمية تتركز في بلد واحد. على الرغم من تباين الدخل والثروة ، لا تزال الولايات المتحدة تحتل مرتبة عالية جدًا في مقاييس الأداء الاجتماعي والاقتصادي، بما في ذلك متوسط ​​الأجور والدخل المتوسط ​​والثروة المتوسطة والتنمية البشرية والناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد وإنتاجية العمال. إنها القوة العسكرية الأولى في العالم بامتلاكها أسطول حاملات الطائرات الأمريكية ، التي تشكل أكثر من ثلث الإنفاق العسكري العالمي، وهي قوة سياسية وثقافية وعلمية رائدة على المستوى الدولي.

حاملة طائرات أمريكية

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو أهم منصب فى العالم و هو من له حق إعطاء الأمر بإستخدام السلاح النووي و يعين عن طريق الإنتخابات و يشترط أن يكون حامل للجنسية الأمريكية منذ ولادته. تعتمد الولايات المتحدة بشكل أساسي على العمالة الخارجية و الهجرة المستمرة إليها و دائما ما تعلن أمريكا نفسها كراعي للحرية و الديمقراطية و حرية الرأي و التعبير حول العالم بالرغم من أنها تتعرض لإنتقادات واسعة من الدول المنافسة لها بسبب دخولها فى الكثير من الحروب حديثا و تدخلها فى شؤون الدول الأخرى. يرجع نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية و تحكمها فى الكثير من أمور العالم إلى قوة جيشها الضخم و قوة الإقتصاد الأمريكي.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة كازاخستان
معلومات عن دولة كازاخستان
سبب تغير طعم السكر و مرارة الطعام بعد غسل الأسنان
سبب تغير طعم السكر و مرارة الطعام بعد غسل الأسنان
معلومات عن دولة إسبانيا
معلومات عن دولة إسبانيا
معلومات عن دولة بيرو
معلومات عن دولة بيرو
معلومات عن دولة زيمبابوي
معلومات عن دولة زيمبابوي
التبرع أو نقل الدم يعتمد على فصيلة الدم للمتبرع و المستقبل
التبرع أو نقل الدم يعتمد على فصيلة الدم للمتبرع و المستقبل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *