1. الرئيسية »
  2. انترنت

ماكينة الصراف الآلي البنكية ATM

الصراف الآلي ATM

جهاز الصراف الآلي ( ATM ) هو جهاز اتصالات إلكتروني يمكّن عملاء المؤسسات المالية مثل البنوك و غيرها من إجراء المعاملات المالية، مثل السحب النقدي أو الودائع أو تحويل الأموال أو استفسارات معلومات الحساب، في أي وقت ودون الحاجة إلى تفاعل مباشر مع العاملين بالبنك.

تعرف أجهزة الصراف الآلي بمجموعة متنوعة من الأسماء، بما في ذلك ماكينة الصراف الآلي (ATM). في كندا ، يتم استخدام مصطلح الجهاز المصرفي الآلي (ABM)، يوجد لدى العديد من أجهزة الصراف الآلي علامة عليها تشير إلى اسم البنك أو المؤسسة التي تمتلك جهاز الصراف الآلي، وربما تشمل الشبكات التي يمكنه الاتصال بها. تُعرف أجهزة الصراف الآلي التي لا تديرها مؤسسة مالية باسم أجهزة الصراف الآلي “ذات الملصقات البيضاء” أو White label ATM بمعنى أنه جهاز صراف آل لا يتبع بنك معين و ينتشر فى الدول الغربية أكثر.

باستخدام أجهزة الصراف الآلي ATM ، يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم المصرفية أو حساباتهم الائتمانية من أجل إجراء مجموعة متنوعة من المعاملات المالية، وأبرزها عمليات السحب النقدي والتحقق من الرصيد، وكذلك تحويل الرصيد من وإلى الهواتف المحمولة. يمكن أيضًا استخدام أجهزة الصراف الآلي لسحب النقد في بلد أجنبي. إذا كانت العملة التي يتم سحبها من ماكينة الصراف الآلي مختلفة عن تلك التي يتم بها حساب البنك، سيتم تحويل الأموال بسعر صرف المؤسسة المالية. يتم تحديد العملاء عادةً عن طريق إدخال بطاقة ATM بلاستيكية (أو بعض بطاقات الدفع المقبولة الأخرى) في جهاز الصراف الآلي مثل البطاقات من نوع VISA و Mastercard و American Express و غيرها ، مع قيام التحقق من هوية صاحب الكارت بإدخال رقم تعريف شخصي (PIN) بمجرد ادخال الكارت داخل الماكينة، والذي يجب أن يتطابق مع رقم التعريف الشخصي المخزن في الشريحة على البطاقة (إذا كانت البطاقة مجهزة)، أو في قاعدة بيانات المؤسسة المالية المصدرة.

وفقًا لجمعية صناعة أجهزة الصراف الآلي (ATMIA) ، اعتبارًا من عام 2015 ، كان هناك ما يقرب من 3.5 مليون جهاز صراف آلي مثبت حول العالم. ومع ذلك ، فإن استخدام أجهزة الصراف الآلي يتناقص تدريجيا مع زيادة أنظمة الدفع غير النقدية مثل الدفع عبر الانترنت أو الدفع بتطبيقات الهواتف المحمولة.

كيف تعمل ماكينة الصراف الآلي ATM

ماكينة الصراف الآلي ATM تعتبر من أجهزة الكمبيوتر و هى متصلة عن طريق الانترنت بشبكات بنكية دلولية على مدار 24 ساعة من أجل اتمام المعاملات البنكية حول العالم للمستخدمين من عملاء البنوك المختلفة. بمجرد إدخال الكارت البنكي فى المكان المخصص فى الجهاز تقوم ماكينة ATM بالتحقق من البطاقة الكترونيا و مراجعتها عن طريق الشبكات البنكية عبر الانترنت ثم من خلال الشاشة و لوحة التحكم التى تحتوي فى الغالب على أرقام فقط سيتم سؤال المستخدم عن الرقم السري للكارت المعروف باسم PIN أو رقم التعريف الشخصي و يتكون من 4 أرقام أو 6 أرقام.

بعد إدخال الرقم السري بنجاح يكون للمستخدم إمكانية السحب النقدي المباشر من حسابه بالبنك بحد أقصي يضعه البنك المصدر للبطاقة كما أن بعض الماكينات تتيح الإيداع النقدي أيضا لكن يجب أن تكون ماكينة ATM من نفس البنك المصدر للبطاقة. تحتوي ماكينة ATM الواحدة على عدة خزائن بنكية قد تحتوي على ملايين لتلبية حاجة المستخدمين من الأموال النقدية كاش. تستطيع الماكينة ATM عد النقود بدقة و سرعة فائقة و تستطيع أيضا كشف العملات التالفة و المزيفة.

أجزاء و خصائص ماكينة ATM

شرح أجزاء ماكينة ATM

ربما كنت أحد الملايين الذين استخدموا أجهزة الصراف الآلي. كما تعلمون ، يحتوي جهاز الصراف الآلي على:

  1. قارئ البطاقات – يلتقط قارئ البطاقة معلومات الحساب المخزنة على الشريط الممغنط على ظهر بطاقة الصراف الآلي/ الخصم المباشر أو بطاقة الائتمان. يستخدم المعالج المضيف هذه المعلومات لتوجيه المعاملة إلى البنك المصدر البطاقة.
  2. لوحة المفاتيح – تتيح لوحة المفاتيح لحامل البطاقة إخبار البنك بنوع المعاملة المطلوبة (السحب النقدي ، الاستعلام عن الرصيد ، وما إلى ذلك) وبأي مبلغ. أيضا ، يطلب البنك رقم الهوية الشخصية لحامل البطاقة ( PIN ) للتحقق منها. يتطلب القانون الفيدرالي الأمريكي إرسال رمز PIN إلى الشبكات البنكية في شكل مشفر.
  3. السماعة – يوفر مكبر الصوت لحامل البطاقة المعلومات السمعية عند الضغط على المفتاح.
  4. شاشة العرض – تعرض شاشة العرض لحامل البطاقة خلال كل خطوة من  المعاملة معلومات و إرشادات.
  5. طابعة الإيصالات – تزود طابعة الإيصال حامل البطاقة بإيصال ورقي للمعاملة.
  6. موزع النقدية – قلب جهاز الصراف الآلي هو آلية صرف النقود الآمنة. الجزء السفلي بأكمله من معظم أجهزة الصراف الآلي الصغيرة هي آمنة تحتوي على النقد.
  7. كاميرا مراقبة – معظم أجهزة ATM تحتوي على كاميرا مراقبة تسجل 24 ساعة و ذلك لمقاومة العبث و الاحتيال و السرقات.

مشاكل و مخاطر ماكينة الصراف الآلي ATM

بالرغم من سهولة التعامل مع ماكينة الصراف الآلي ATM إلا أنه قد تظهر بعض المشاكل و المخاطر عند إستخدامها.

سرقة البيانات

من أبرز هذه المشاكل هى سرقة بيانات البطاقة البنكية. حيث أن بعض اللصوص المحترفين يثبتون أجهزة إلكترونية غير ملحوظة على ماكينات ATM فى الشوارع من أجل نسخ أو سرقة بيانات البطاقة الخاصة بك و معرفة الرقم السري الذي تدخله. لذلك عليك دائما التأكد من سلامة ماكينة ATM التى تستخدمها و أنه لا توجد أى أجهزة مثبتة على مكان قاريء البطاقات أو أى كاميرات غير شرعية غير تابعة للبنك.

أيضا لأن معظم ATM تكون فى الشارع يجب التأكد أنه لا يوجد أحد حولك عند استخدام البطاقة لتجنب حالات السرقة بعد سحب النقود.

أخطاء ماكينة ATM

كل معاملة عبر ماكينة ATM يجب تأكيدها عبر الشبكات البنكية و يتم ذلك عبر اتصال الانترنت. قد تحدث بعض المشاكل أثناء اتمام عملية السحب مثلا قد ينقطع الاتصال عن ماكينة ATM بشكل أو بأخر فى حالات نادرة قد يؤدي إى عدم اتمام عملية السحب بشكل صحيح و الماكينة لا تخرج النقود و قد يتم خصم المبلغ من حسابك دون الحصول عليه. فى هذه الحالة سيكون عليك الإبلاغ عن كاقة بيانات الواقعة بالتفصيل إلى البنك المصدر للبطاقة و ستقوم الجهات البنكية عمل المراجعات اللازمة لإرجاع الأموال إلى حسابك و قد يستغرق ذلك عدة أيام عمل.

ابتلاع البطاقة البنكية ATM لا تخرج البطاقة مرة أخرى

بسبب حساسية المعاملات البنكية عبر ATM تكون فى الغالب مؤمنة بمصدر طاقة كهرباء احتياطي لمنعها من التعطل وقت استخدامها و لكن هذا لا يمنع بعض المشاكل التى قد تحدث نادرا أيضا. توجد بعض الحالات تقوم فيها ماكينة ATM بعدم إخراج بطاقتك البنكية و ابتلاعها. فى كل الأحوال عليك مخاطبة البنك بعدها لإستعادة البطاقة مرة أخرى.

  1. إذا أدخلت رقم السري PIN ثلاث مرات متتالية بشكل غير صحيح ستقوم الماكينة بابتلاع البطاقة و ستصدر إنذار و ذلك لمنع السرقة.
  2. إذا لم تقم بأخذ البطاقة بعد إجراء عملية السحب فى الوقت المحدد ستقوم الماكينة بابتلاع البطاقة و ذلك لحماية البطاقة فى حالة أن المستخدم نسى أخذ البطاقة.
  3. قد تحدث مشاكل تقنية فى الماكينة تجعلها تبتلع البطاقة و لكن ذلك نادر الحدوث.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

مقارنة بين Core i7 و Core i5
مقارنة بين Core i7 و Core i5
شركة Seagate تصدر hard drive بسعة 6 تيرا بايت سريع
شركة Seagate تصدر hard drive بسعة 6 تيرا بايت سريع
طريقة تصميم موقع على الإنترنت
طريقة تصميم موقع على الإنترنت
ما هى MarkMonitor المسجل بها أكبر مواقع الإنترنت
ما هى MarkMonitor المسجل بها أكبر مواقع الإنترنت
تعرف على أول 10 مستخدمين لموقع فيسبوك
تعرف على أول 10 مستخدمين لموقع فيسبوك
كيف تتأكد أن الموقع متصل و يعمل جيدا و شرح معرفة حالة السيرفر
كيف تتأكد أن الموقع متصل و يعمل جيدا و شرح معرفة حالة السيرفر

شراء متابعين Instagram

شراء متابعين الانستغرام Buy Instagram Likes and Followers

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *