1. الرئيسية »
  2. موبايل

معنى كلمة GPS

GPS

كلمة GPS أو جي بي اس هى اختصار لكلمة Global Positioning System و تعني نظام تحديد المواقع العالمي أو نظام التموضع العالمي. هو نظام ملاحة لتحديد المواقع على الخريطة بشكل إلكتروني بإستخدام الأقمار الصناعية. أول من طور هذا النظام هو حكومة الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت تستخدمه وزارة الدفاع الأمريكية و خصوصا القوات الجوية الأمريكية فى تحديد أماكن طائراتها و معداتها العسكرية بدقة و بعد ذلك تم السماح بإستخدام نظام الملاحة GPS للمدنيين و الإستخدامات غير العسكرية كما قامت دول أخرى مثل روسيا و دول الإتحاد الأوروبي بعمل أنظامة تحديد مواقع مشابهة خاصة بها تعتمد على أقمارهم الصناعية.

اختراع GPS و تاريخه

طورت وزارة الدفاع الأمريكية نظام الملاحة و تحديد المواقع العالمي GPS فى العام 1973 و تم تشغيله بشكل كامل فى العام 1995. فى بداية استخدام هذا النظام كان مخصص لإستخدامات الجيش الأمريكي فقط حتى تم السماح بإستخدام هذه التكنولوجيا بالقطاع المدني فى الثمانينات (1980). تعمل وزارة الدفاع الأمريكية على تشغيل و تطوير نظام GPS الأمريكي الأصلى حتى الآن.

نظام GPS الذى تقدمه الحكومة الأمريكية لها تحكم كامل فيه و تستطيع فى أى وقت وقف هذه الخدمة عن أى جهاز و التحكم فى دقة تحديد الموقع و هذا ما حدث لمعدات الجيش الهندي أثناء حرب كارجيل 1999 ما بين الهند و باكستان. لذلك قامت دول و حكومات عدة حول العالم بإطلاق أقمار صناعية و عمل أنظمة أخرى بديلة لنظام GPS الأمريكي خاصة بها و منها:

  • نظام GLONASS الروسي
  • نظام BeiDou الصيني
  • نظام جاليليو الخاص بدول الإتحاد الأوروبي

يختلف نوع النظام الموجود فى الهواتف المحمولة من شركة إلى أخرى كما أن بعض الأجهزة تكون متصلة بالنظام الأمريكي GPS و النظام الروسي GlONASS فى نفس الوقت لزيادة دقة تحديد الموقع. يستخدم نظام تحديد المواقع GPS فى العديد من المجالات و الأجهزة مثل السيارات و الهواتف المحمولة و السفن وحتى أنه توجد أجهزة GPS تباع بشكل منفصل مثل أجهزة Garmin GPS.

كيف يعمل جهاز GPS

كيف يعمل GPS

جهاز GPS يعتمد على شريحة كمبيوتر صغيرة جدا داخل الهاتف أو الجهاز المزود بنظام تحديد المواقع و تقوم هذه الشريحة بإرسال اشارات بشكل مستمر إلى أقمار صناعية منتشرة حول الكرة الأرضية يصل عددها إلى 33 قمر صناعي فى نظام GPS الأمريكي. كل قمر صناعي به ساعة دقيقة جدا محسوب بها التوقيت الدولي بشكل دقيق كما أن القمر الصناعي معروف مكانه بمنتهى الدقة. تقوم شريحة GPS باستقبال الاشارات من عدة أقمار صناعية معروف أماكنها فى نفس الوقت و تقوم بعمل معادلات حسابية دقيقة لتحديد مكانك على الخريطة و تصل دقة هذا النظام فى الغالب إلى 4 أمتار.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

مواصفات و مميزات جهاز Panasonic GD30
مواصفات و مميزات جهاز Panasonic GD30
مواصفات و مميزات جهاز alcatel OT 556
مواصفات و مميزات جهاز alcatel OT 556
مواصفات و مميزات جهاز alcatel Miss Sixty
مواصفات و مميزات جهاز alcatel Miss Sixty
مواصفات و مميزات جهاز Motorola RAZR V MT887
مواصفات و مميزات جهاز Motorola RAZR V MT887
مواصفات و مميزات جهاز Motorola V188
مواصفات و مميزات جهاز Motorola V188
مواصفات و مميزات جهاز Nokia Asha 210
مواصفات و مميزات جهاز Nokia Asha 210

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *