1. الرئيسية »
  2. برامج

أنواع فيروسات الكمبيوتر

فيروس كمبيوتر

توجد أنواع كثيرة من فيروسات الكمبيوتر كل منها يختلف فى الاسم و الضرر الذى يسببه لك و لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. فى هذا الشرح سنستعرض أنواع فيروسات الكمبيوتر المختلفة و الفرق بين كل منها. فى العموم كل فيروسات الكمبيوتر تعرف باسم Malware و هى إختصار لكلمة Malicious Software بمعنى برنامج ضار. بعض فيروسات الكمبيوتر تسبب ضرر دائم لجهازك و ملفاتك و البعض الأخر قد لا تشعر بوجوده على الجهاز من الأساس.

الفيرس أو الفيروس أو Virus الخاص بالكمبيوتر ينقسم إلى أنواع كثير كلها برامج ضارة. من أهم هذه الأنواع

  1. Virus
  2. Worm
  3. Trojan
  4. Adware
  5. Spyware
  6. Ransomware
  7. Scareware

عندما يطلق اسم Virus على برنامج ضار يكون دائما برنامج يعيد نسخ نفسه على جميع ملفات الكمبيوتر الخاص بك بدون أن تشعر و قد يأتى عن طريق ملفات التحميل من الانترنت أو عن طريق توصيل ذاكرة خارجية USB مصابة بنفس هذا الفيروس. قد يقوم هذا الفيروس بمسح ملفاتك بدون علمك أو جعلها لا تعمل بشكل صحيح و يعتبر هذا من فيروسات الكمبيوتر التخريبية.

Worm أو فيروس الدودة

تعنى فيروس الدودة Worm و يطلق على أى نوع من الفيروسات التى تعيد نشر نفسها على ذاكرة الجهاز.

Trojan ملف خبيث

هو أحد أخطر أنواع الفيروسات و سمى على اسم حصان طروادة Trojan يظهر بشكل برنامج كمبيوتر عادى و لكن بدون أن تشعر يتيح هذا البرنامج الضار للهاكر أو المخترق التحكم فى جهازك عن بعد عن طريق شبكة الانترنت و فى بعض الأحيان قد يتيح له إرسال رسائل لك و منعك من إستخدام جهازك.

Adware فيروس إعلانى

هو نوع من أنواع الفيروسات التى يعتبرها البعض غير ضارة حيث أنه يقتصر ما يفعله هذا الفيروس على نشر صور و روابط انترنت دعائية لمنتجات معينة على جهازك و قد يظهر هذا الفيروس على هيئة إعلانات مزعجة تنتشر فى جهازك.

Spyware فيروس تجسس

Spyware هو نوع أخر من الفيروسات لا يشعر بها المستخدم نهائيا و تصيب الجهاز و الملفات و تتيح للمخترق أو الهاكر التجسس على ما تفعله على جهازك و مراقبتك بشكل كامل و فتح الكاميرا الخاصة بالجهاز و تصويرك بدون علمك بالإضافة إلى تسجيل ما تقوله حيث يحول هذا الفيروس جهازك إلى أداة للتجسس عليك.

Ransomware فيروس الفدية

رانسوموير أو Ransomware يأتى من كلمة Ransom بمعنى فدية و يعتبر من أكثر الفيروسات ضررا على الإطلاق و قد يسبب خسارة مادية كبيرة أو توقف العمل حيث يقوم هذا الفيروس بتشفير جميع ملفات الجهاز و طلب دفعة مالية للحصول على ملفاتك مرة أخرى. يستهدف هذا الفيروس دائما الشركات و المؤسسات حيث تحتوى أجهزة هذه الشركات على ملفات هامة مثل ملفات عملاء البنوك مما يضطر الشركة إلى دفع الفدية إلى الهاكر للحصول على الملفات. كما يمكن أن يضع هذا الفيروس مدة زمنية إذا لم تدفع يتم مسح جميع ملفاتك. دائما تكون طريقة الدفع عن طريق عملة Bitcoin حتى لا يتم تتبع متلقى الأموال.

Scareware فيروس الإخافة

يعتبر Scareware خدعة للمستخدم يقوم بإرسال رسالة تخيف المستخدم بضرورة تحميل ملف معين لحماية جهازه و يكون هذا البرنامج فى الأساس برنامج ضار و لكنه يظهر للمستخدم على شكل برنامج حماية من الفيروسات و لكنه برنامج وهمى يضر المستخدم.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

تعرف على اسم صاحب أى رقم فى العالم مع برنامج ترو كولر
تعرف على اسم صاحب أى رقم فى العالم مع برنامج ترو كولر
Dual Booting لوضع أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز
Dual Booting لوضع أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز
شرح طريقة التخلص من الفيروسات و تنظيف جهاز الكمبيوتر منها
شرح طريقة التخلص من الفيروسات و تنظيف جهاز الكمبيوتر منها
كيف تحول صورتك الى صورة مرسومة مثل صورة جيفارا باستخدام برنامج الفوتوشوب
كيف تحول صورتك الى صورة مرسومة مثل صورة جيفارا باستخدام برنامج الفوتوشوب
حل مشاكل الترجمة العربى و طريقة تشغيل ترجمة الأفلام بطريقة صحيحة
حل مشاكل الترجمة العربى و طريقة تشغيل ترجمة الأفلام بطريقة صحيحة
طريقة تحويل اسطوانة CD/DVD إلى ملف ISO
طريقة تحويل اسطوانة CD/DVD إلى ملف ISO

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *