1. الرئيسية »
  2. منوعات

معنى كلمة دون

الدون كريستيانو رونالدو

الدون أو Don هو لقب شرفي يستخدم في إسبانيا و البرتغال و إيطاليا و الفلبين اللقب المؤنث لكلمة دون يكون دونا أو Donna. على الرغم من أنه في الأصل لقب مخصص للملوك ، و النبلاء ، و كبار رجال الكنائس ، فإنه يُستخدم الآن في كثير من الأحيان كعلامة تقدير للشخص من أجل تقديره شخصياً أو اجتماعياً أو رسمياً ، مثل القادة أو شخص يتمتع بثروة كبيرة ، أو واحد من النبلاء أو شخص متفوق فى مجال معين ، و لكن يمكن أيضا أن يستخدم كسخرية.

في أمريكا الشمالية ، أصبح لقب الدون معروف أيضًا من خلال الأفلام التي تصور قصص المافيا ، مثل سلسلة أفلام العراب The God Father ، حيث يدعي رئيس العصابة لنفسه علامات الاحترام التي كانت تُمنح تقليديًا في إيطاليا للنبلاء. هذا الاستخدام للتكريم في هذه الأفلام ليس شائعًا أو صحيحًا في الاستخدام التاريخي الطبيعي في إيطاليا حيث أن هذه الألقاب كانت تعطى بشكل رسمي.

الدون فى كرة القدم

يطلق لقب الدون كثيرا بشكل غير رسمي على لاعب كرة القدم البرتغالي المحنرف كريستيانو رونالدو CR7 و يرجع ذلك إلى أن المشجعين المحبين للاعب كريستيانو رونالدو يلقبونه بالدون نظرا لمهاراته العالية تكريما له لأن اللقب يعطى للنبلا فى البرتغال.