1. الرئيسية »
  2. منوعات

بابلو إسكوبار أشهر و أخطر مجرم و تاجر مخدرات على مستوى العالم

أخطر رجل فى العالم بابلو إسكوبار

بابلو إسكوبار أو Pablo Escobar هو زعيم عصابات من كولومبيا و أخطر مجرم دولي عرفه التاريخ الحديث. عصابته كانت تهرب 80% من مخدر الكوكايين الذى يهرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية و كان يباع بشكل غير قانوني. كان دخل بابلو إسكوبار الشخصي وقت قمته 21.9 ملير دولار سنويا و كان يلقب بملك الكوكايين و تم تصنيفه كأغنى مجرم على مدار التاريخ حيث أنه فى حوالي العام 1990 كانت تقدر ثروته 30 مليار دولار أى ما يعادل 56 مليار دولار بتقديرات عام 2017 أى أنه فى التسعينات من القرن الماضي كان أغنى رجل فى العالم.

ولد إسكوبار في ريونجرو ، كولومبيا ونشأ قريبا من ميديلين. درس لفترة وجيزة في جامعة Universidad Autónoma Latinoamericana في ميديلين لكنه تركها بدون شهادة. بدأ في الانخراط في النشاط الإجرامي الذي يشمل بيع السجائر المهربة وتذاكر اليانصيب المزيفة ، وشارك في سرقة السيارات. وفي السبعينيات ، بدأ العمل في أعمال التهريب المختلفة ، وكثيراً ما عمل فى خطف و احتجاز الناس للحصول على فدية قبل البدء بتوزيع مسحوق الكوكايين بنفسه ، بالإضافة إلى إنشاء طرق التهريب الأولى إلى الولايات المتحدة في عام 1975. و من هنا تسلل و دخل إلى سوق المخدرات.

توسعت أعمال تهرب بابلو إسكوبار فى الولايات المتحدة بشكل كبير بسبب زيادة الطلب على الكوكايين ، وبحلول الثمانينات من القرن العشرين ، كان يتم شحن 70 إلى 80 طناً من الكوكايين من كولومبيا إلى الولايات المتحدة شهريًا. كانت شبكة مخدراته معروفة باسم كارتل ميديلين ، والتي تنافست في كثير من الأحيان مع عصابات منافسة في الداخل والخارج ، مما أدى إلى مذابح وقتل رجال الشرطة و القضاة و السكان المحليين و اغتيال العديد من السياسيين البارزين.

في عام 1982 ، تم انتخاب إسكوبار كعضو بديل في مجلس النواب في كولومبيا كجزء من حركة التحرر الليبرالية. من خلال هذا ، كان مسؤولاً عن بناء المنازل و ملاعب كرة القدم في غرب كولومبيا ، مما أكسبه شهرة كبيرة بين السكان المحليين في البلدات التي يتردد عليها. ومع ذلك ، كانت كولومبيا عاصمة القتل في العالم ، وقد تم إدانة إسكوبار من قبل الحكومات الكولومبية والأمريكية. في عام 1993 ، قتل إسكوبار في مسقط رأسه من قبل الشرطة الوطنية الكولومبية ، بعد يوم واحد من عيد ميلاده الرابع و الأربعين.